منوعات

وزير الخارجية يعلن قلقة للتوتر بين فلسطين المحتلة والكيان الغاصب

وزير الخارجية يعلن قلقة للتوتر بين فلسطين المحتلة والكيان الغاصب

 

متابعة /أيمن بحر

 

في حديث مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب يقول يراجع مدى إمداد بلاده للمحتل الذى يحدث هذا التوتر.

غارات عبرية على مواقع فى غزة رداً على إطلاق صواريخ من القطاع قالت مصادر إيهودية وفلسطينية إن الجيش الصهيونى شن غارات على مواقع عسكرية تابعة لحماس فى غزة وذلك رداً على صواريخ أطلقت من القطاع، فيما أبدى وزير الخارجية الأمريكى قلقه من التوتر المتصاعد فى الصفة الغربية.

إستهدف الطيران الحربى العبرى فجر الجمعة (الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني 2022)، بغارات عدة، مواقع عسكرية تابعة لحركة حماس فى قطاع غزة، زعماً أن ذلك رداً على إطلاق صواريخ من القطاع بإتجاه مناطق بالأرض المحتلة ليلة أمس، حسب مصادر فلسطينية وعبرية.

وقال مصدر أمنى فى غزة إن الطائرات اليهودية قصفت فجر اليوم بخمسة عشر صاروخاً موقعين للمقاومة وأرضاً خالية فى وسط قطاع غزة، ما أسفر عن أضرار مادية جسيمة وإنقطاع التيار الكهربائى عن مخيم المغازى وسط القطاع. وذكر شهود عيان أن النيران إشتعلت فى الموقعين المستهدفين وأكدوا أن الموقعين تابعان لكتائب القسام الجناح العسكرى لحماس.

وكانت صافرات الإنذار إنطلقت مساء أمس الخميس فى عدد من المستوطنات المحتلة على حدود قطاع غزة لأول مرة منذ إشتباكات اليهود مع حركة الجهاد الإسلامى فى غزة في آب/ أغسطس.

ولم تعلن أية مجموعة فلسطينية المسئولية عن إطلاق الصواريخ ولكن الجيش العبرى قال إنه يحمل حماس المسئولية. وقال الجيش: تتحمل حماس المسئولية عما يحدث فى قطاع غزة، وهى التى ستدفع ثمن الإنتهاكات الأمنية ضد دولة – قاصداًالإحتلال- بحسب ما ذكرته صحيفة جيروزاليم بوست العبرية على موقعها الإلكتروني.

 

وقال المتحدث بإسم الجيش العبرى أفيحاى أدرعى فى تغريدة على تويتر إن طائرات سلاح الجو أغارت على موقع تحت الأرض فى وسط قطاع غزة يستخدم كمجمع خاص لإنتاج وتطوير قذائف صاروخية وأكد المتحدث نجاح القبة الحديدية فى إعتراض صاروخ أطلق من قطاع غزة فى إتجاه الأراضى المحتلة

وفى المقابل قال حازم قاسم الناطق بإسم حركة حماس إن القصف العبرى على قطاع غزة فجر اليوم هو عدوان سافر

وقالت كتائب القسام التابعة لحماس إن قةاعد المحتل قصفت موقع الكتيبة 13 التابع لها وسط قطاع غزة بعدد كبير من الصواريخ مضيفة وقد تصدت مضاداتنا الأرضية للطيران المعادى

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن عن “قلقه الشديد إزاء التوتر المتزايد فى الضفة الغربية المحتلة وذلك فى إتصال هاتفى أجراه مساء الخميس مع رئيس الوزراء العبرى المنتهية ولايته يائير لبيد الذى أقر بهزيمته فى الإنتخابات التشريعية.

وعبر بلينكن عن “قلقه الشديد إزاء الوضع فى الضفة الغربية لا سيما التوتر المتزايد والعنف وخسارة أرواح بشرية من اليهود والفلسطينيين على حد سواء، وأكد ضرورة قيام كل الأطراف بشكل طارئ بوقف تصعيد الوضع كما جاء فى بيان للخارجية الأمريكية.

كما تحدث بلينكن مع لبيد “لتهنئتة على إنتخابات حرة ونزيهة وشكر رئيس الوزراء على شراكته كما أوضح البيان.

تشهد الضفة الغربية المحتلة أعنف توتر منذ سنوات فيما تستعد العبرية لتشكيل الحكومة الأكثر يمينية فى تاريخها برئاسة بنيامين نتانياهو الذى فاز معسكره بالغالبية فى خامس إنتخابات تجرى خلال أربعة أعوام فى البلاد الثلاثاء.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار