ثقافة

برنامج الدكتوراه في الدراسات الإسلامية عن بعد

برنامج الدكتوراه في الدراسات الإسلامية عن بع

كتبت/ ايه حسين ابوبكر

الدكتوراه فى المعاملات الإسلامية عن بعد ،كل هذا من منطلق القول بأن الشريعة الإسلامية شريعة صالحة للتطبيق لكل زمان ومكان وخاصة أن الإسلام لا يعارض التطور بمختلف مجالات الحياة فلابد من وجود خطاب جديد يناقش القضايا الفكرية المعاصرة والمستجدات الحالية وفق لا أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

الجامعه الامريكيه الدوليه للإيمان، وتجديد الخطاب الديني يبدأ من الجامعة أصوات كثيرة نادت بتجديد الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار المغلوطة والموضوعه لتفادي وجود صراع حضارات بسبب أيدلوجية أو طريقه تفكير تسيطر على العقول، إلا أن التحرك على الأرض ليس موجودا بالشكل المطلوب.

والدكتوراه في المعاملات الاسلاميه ، وهنا تبدأ فكرة برنامج الدكتوراه في الدراسات الإسلامية، والذي يهتم بالبرامج التطبيقية والعملية التي تعتمد عليها الدراسة دون الإكتفاء بالجانب النظري التقليدي المتعارف عليه.

جدير بالذكر أن الدكتوراه عن بعد فى الدراسات الاسلاميه تتمثل في البرامج التطبيقية التي يمكن الاعتماد عليها في الدراسة فيما يلي: «إجراء مناقشات استكشافية، وجمع وتحليل البيانات ودراستها، وتكليف الباحثين بإجراء بحوث وإعداد تقارير حول المسائل المتعلقة بالدراسة، واختبار عينات للبحث للحصول على نتائج يمكن تطبيقها في تحسين وتنمية المجتمع، ودراسة الوقائع الواردة في القرآن الكريم والتطبيقات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم، وعرض نماذج بحثيه للمحاكاة والنقد، وتكليف بالعديد من الزيارات الميدانية وإجراء التقارير بشأنها».

الدكتوراه فى المعاملات الإسلامية ،
كما يسهم البرنامج في تطوير الحياة المهنية من خلال؛ تحقيق التوازن بين المعرفة الأكاديمية والخبرات الواقعية التي تعمل على التطور بمجال العمل، بالإضافة إلى تنميه المسئولية الاجتماعية والشخصية، وتعزيز القيم والأخلاقيات، ودراسة العلوم والدراسات الشرعية والإسلامية، وإعطاء الباحث صوره شاملة عن تعاليم الإسلام والتي تتعلق بالنظام الإسلامي ومنهجه مثل التسامح والحرية والرحمة والاعتراف بحقوق الإنسان في ضوء التأصيل المعتمد من الكتاب والسنة.

ويساعد في التعرف على حقيقة الإسلام وروح الثقافة والحضارة الإسلامية حتى يتمكن الباحثين من تطبيق المبادئ والقواعد الخاصة بالشريعة الإسلامية بمختلف مجالات الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية.

وذكر أن الجامعه الامريكيه الدوليه للإيمان ، يشمل البرنامج على 10 فصول دراسية، بالإضافة إلى أطروحة الدكتوراه يتم دراسة هذه الفصول من خلال التواصل الدائم بين الباحث وعضو هيئه التدريس من خلال جميع وسائل الاتصال المتاحة وهذه المواد تتمثل فيما يلي: «حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية والاتفاقيات الدولية – العلاقات الدولية في الإسلام – منهج الشريعة الإسلامية في مكافحه الجريمة- مبدأ الشورى في ضوء الكتاب والسنة- النظام الاقتصادي في الإسلام- دور الشريعة الإسلامية في مكافحه الإرهاب الالكتروني- مبدأ المساواة في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية».

وبعد الانتهاء من برنامج الدكتوراة يمكن العمل في العديد من المجالات «مستشار ديني وقانوني في الجهات والهيئات البحثية والدولية المنتشرة في أنحاء العالم، وعضو هيئه تدريس في المعاهد والجامعات، وميدان الإعلام التربوي والديني والإبتعاث للعمل بالمراكز الإسلامية والثقافية الدولية، وإعداد البرامج الثقافية والدينية بمجال الإعلام على مختلف مستوياته، والمراجعة التحريرية واللغوية في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة، ومدرسا ومشرفا تربويا بالهيئات والجامعات، والعمل بمجال الخطابة والوعظ، وفي المجالات الخاصة بالتحكيم بالعديد من المراكز والمؤسسات الدولية».

ويمكن أن يكون البرنامج بداية انطلاق لعالم واعي ويفكر بشكل مختلف، ويحاور الآخر بطريقة حديثة، ويكون قادر على خلق جسور تواصل مع حضارات مختلفة فكريا وعقاديا وأجيال السوشيال ميديا.. فلتكون البداية.

American International Theism University

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار