منوعات

الدكروري يكتب عن الإستعداد ليوم البعث والنشور

الدكروري يكتب عن الإستعداد ليوم البعث والنشور

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

ينبغي علي المسلم زيارة القبور ليأخذ منها العبرة والعظة، وكذلك الدعاء للميت عند زيارة المقابر، لقوله صلى الله عليه وسلم إذا زار المقابر ” السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ” رواه مسلم، وهناك أعمال لو عملها أهل الميت ما انتفع بها ميتهم بل قد تضر ميتهم وتضرهم، فلا ينفع الميت صياح ولا بكاء ولا نياح ولا عويل بل ” إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ” كما ثبت ذلك عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فإذا مات الميت وقال لأهله قبل موته إذا أنا مت فابكوا علي أو لم يقل لهم ذلك لكنه يعلم أن من عادتهم أنهم يبكون على الأموات فلم ينصحهم ولم يتبرأ من عملهم ولم يكتب وصية لا مكتوبة ولا شفوية فإنه يعذب كلما بكوا عليه.

 

وجاء في بعض الروايات أنه يعذب في قبره، فالبكاء ورفع الأصوات والعويل والصراخ لا ينفع الميت بل يضره، نعم دمعة العين و حزن الفؤاد هذا لا يضر إنشاء الله، ولا ينفع الميت أن نعمل وليمة بمناسبة موت الأب أو موت الزوج و كأنه عرس وليس موتا، وضع الطعام هذا ودعاء الناس إليه بسبب الموت وكأنه وليمة عرس كل هذا من البدع التي كان الصحابة ينكرون عليها، وإن من التقوى أن يستعد العبد ليوم القيامة والبعث والنشور، فالتقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والرضا بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل، فلا يكن استعدادكم ليوم الرحيل بالغفلة والعصيان فإن أهل معصية الله إنما عصوه وخالفوه لقلة يقينهم بلقائه ووقوفهم بين يديه في انتظار ثوابه أو عقابه، فقادتهم الغفلة عن وقفة الحساب إلى الاستمرار في المخالفة والعصيان.

 

واعلموا أن الدنيا ليست بدار بقاء ولا خلود، وإنما أنتم عما قليل منها تظعنون، وما هي إلا أيام وعنها ترحلون، ثم إذا أنتم بين يدي ربكم تحاسبون، فماذا أنتم يومئذ قائلون؟ إذا أبدت لكم الصحف العيوب، وشهد عليكم الأسماع والأبصار والجلود، فيا ويح ابن آدم، يستخفي من الناس بالمعصية، ويغفل عن جلده وسمعه وبصره لا يستتر منها، ينسى أنها ستشهد عليه، أهلكتهم غفلتهم عن جلودهم وسمعهم وأبصارهم التي لا تفارقهم، والتي لا يفوتها شيء من معاصيهم، والتي تشهد عليهم وتفضحهم، والله إنها لفضيحة كفيلة أن تنغص على الإنسان دنياه كلها، حين يتخيل سمعه وبصره وجلده يشهدون عليه بين الخلائق، ويفضحونه بأعماله وأقواله القبيحة، وينكشف كذب الإنسان وينكشف ظلمه، وينكشف فجوره وتنكشف نواياه، ويصبح عاريا من كل شيء.

 

العري المعنوي بعد العري الحسي، ويخذله الشيطان الذي أوصله لذلك الموقف المخزي، يخذله شيطانه الذي كان يقارنه في الدنيا ويشجعه على معصية الله، ويحثه على المخالفة، ويزين له أعماله السيئة وأقواله اللئيمة فيا ويل الغافلين، ويا ويح المفرطين، فالعجب كل العجب ممن يخشى من رقابة البشر الذين ينعسون وينامون، ويتغوطون ويبولون، وينسون ويغفلون، ولا يخشى من رقابة الحي القيوم، الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، فلا تغرنكم الحياة الدنيا فكل حي سيفنى وكل جديد سيبلى، وما هي إلا لحظة واحدة تخرج فيها الروح إلى بارئها، فإذا العبد في عداد الأموات والناس في هذه الحياة في غفلة، وأملهم فيها عريض ولا بد من إلجام النفس بتذكيرها بمصيرها لتعمر الآخرة بالدنيا، ويُغتنم الحاضر للمستقبل.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار