الدكروري يكتب عن رسول الله وصيام يوم عاشوراء
بقلم / محمـــد الدكــــروري
ذكرت المصاد التاريخية كما جاء في كتب السيرة النبوية الشريفة أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لما هاجر إلى المدينة وجد اليهود يعظمون يوم عاشوراء ويصومونه، فكان له موقف وتوجيه في ذلك، فإن الطاعة هى أفضل صور شكر المنعم تبارك وتعالى، فصام صلى الله عليه وسلم هذا اليوم وأمر المسلمين بصيامه، وجعل في صومه أجرا كبيرا، فلما سئل صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء قال ” احتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله” ولكنه صلى الله عليه وسلم أراد لهذه الأمة أن تجمع بين الخيريتين خيرية طاعة الله سبحانه وشكر نعمة إهلاك الظالمين وإنجاء المؤمنين، وخيرية مخالفة المشركين، فنصح للمؤمن أن يخالف المشركين في احتفائه بهذا اليوم.
فإذا أرادت هذه الأمة خيرية وسعادة ورفعة، فلتحرص على متابعة سُنة النبي الأمين صلى الله عليه وسلم، وعلى مخالفة سُنَن المشركين، ولتعلم أن المشركين أهل غواية وإضلال، يحرصون على نشر الفساد والشر، وإيقاع هذه الأمة في حبائل المنكرات، فهل تنتبه الأمة في ذكرى عاشوراء إلى مصدر عزها وخيريتها المتمثل في جمعها بين طاعة ربها، ومخالفة سبل الضالين والمجرمين من أصحاب الجحيم؟ ومن الأحداث الجسام في هذا اليوم أيضا هو ما أصاب الأمة المسلمة من مقتل أحد أفاضلها وكبرائها، فقد فجُع المسلمون باستشهاد الحسين بن علي رضي الله عنهما، ولا شك أن مقتله رضي الله عنه مصيبة، يفرح بها العدو ويُساء بها المحب، وقد ساء أهل السنة مقتل ريحانة النبي صلى الله عليه وسلم وابن ابنته.
ولم يفرح بهذه المصيبة إلا المفسدون والخونة من السبئيين وغيرهم، وإن الشرع المطهر علمنا أن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ومع ذلك يحدث في هذا اليوم من منكرات الروافض الشيء الكثير، ويحدث فيه من البدع والمحدثات أمور كثيرة، لا يرضاها شرع ولا يقرها دين، وإنما هي أفعال جاهلية وأمور باطلة، لا ترد ميتا ولا تنصر حقا، بل تولد حقدا وتنشر جهلا وبدعا، فهل يستطيع عقلاء الأمة جمع كلمتها وتوحيد صفها قبل أن تخترم بنيتها وتضيع قوتها؟ فاتقوا الله، فتقوى الله خير وأبقى، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى، وهكذا تتوالى منن الرحمن ومنحه لهذه الأمة، فلا تكاد القلوب تصدأ والذنوب تتراكم حتى يمنّ علام الغيوب بستر العيوب ويتوب على من يتوب.
رسول الله وصيام يوم عاشوراء