اعوذ بالله من طول الامل
جميل أن نحمل في قلوبنا املا لكي نعمر الكون بكل انواع الخير فالانسان مفطور على حب الحياة لكن لابد أن نحظر من أن يحول طول امل بيننا وبين طاعه الله عز وجل، فان صاحب الأمل الطويل في الدنيا يركن غالبا إلى الشهوات والملذات ولذلك نجد قلبه لا يتحرك لايات آلله وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أجل ذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم من طول الأمل
فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال اخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل وكان إبن عمر رضي الله عنهما يقول اذا امسيت فلا تنتظر الصباح واذا اصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لبدنك ومن حياتك لموتك وزاد عليهم احمد بن حنبل والترمزي وعد لنفسك من اهل القبور ولقد قال تعالى عن هذا الصنف
ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3)سوره الحجر
قال الإمام القرطبي وطول الأمل دائما داء عضال ومرض مزمن ومتى تمكن من القلب فسد مزاجه واشتد علاجه لم يفارقه داء ولا نجح فيه دواء وفشل فيه الاطباء
وحقيقه الأمل الحرص على الدنيا وترك الاخره ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاح أول هذه الامه بالزهد واليقين ويهلك اخرها بالبخل والامل
قال معروف الصلاه ثم قال لمحمد ابن ابي توبه تقدم فقال إن صليت بكم هذه الصلاه لم اصلي بكم وغيرها فقال معروف وانت تحدث نفسك ان تصلي صلاه اخرى نعوذ بالله من طول أمل فانه يبقى خير العمل
وقيل ابراهيم بن عيسى ان يشكري كيف اصبحت وقال اصبحت في اجل معلوم وعمل محفوظ والموت في رقابنا والقيامه من وراءنا ولا ندري ما يفعل الله بنا
وعن سلمه ابن بشير ان ابا هريره رضي الله عنه بكى في مرضه فقيل ما يبكيك فقال ابكي لبعد سفري وقله زادي واني اصبحت في صحة مهبطه على جنه او نار فلا ادري الى ايتها يسلك بي
وقال حاتم ما من صباحا الا والشيطان يقول لي ما تاكل ما تلبس واين تسكت فاقول اكل الموت والبس كفا واسكن القبر عليك رحمه الله عليه تاتيك الدنيا رغمه والجنه عاشقا قالت رابعه زوجه احمد بن ابي الحواري ما رايت ثلجا قط الا ذكرت تطاير الصحف ولا رايت جرادا والا ذكرت الحشر ولا سمعت اذان قد اللي ذكرت منادي القيامه قالت و قلت لنفسي كوني في الدنيا بمنزله الطير الواقع حتى ياتيك قضائه
وقال الحسن حقيقه على من كان الموت موعده وقبر موعده والحساب مشهده ان يطول بكاء حزنه
وقال فضيل ابن العياط كفى بالله محبا
نظر الحسن الى ميت فقال والله ان امرا هذا قوله لحري ان يخاف اخره وان امره هذا اخر الحري ان يزهد في اوله
قال ابن عيينه اوحش ما يكون ابن ادم في ثلاث مواطن في يوم ولد فيخرج فيخرج الى دارهم وليله يبيت مع الموتى فيجاور جيرانا لم يرى مثلهم ويوم يبعث فيشهد مشهدا لم يرى مثله قال الله تعالى ليحيى ابن زكريا في هذا المواطنوَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) سورة مريم
وكانت احدى العابدات اذا اصبحت قالت يا نفس هذا اليوم ساعديني يومي هذا فلعلك لا ترين بياض يوم ابدا واذا امست قالت هي نفس هذه الليله ساعديني ليلتي هذه فعلك لا ترين سواد ليله ابدا فمازلت تطفى يومها بليلها وليلها بنهارها حتى مات على ذلك اعوذ بالله من طول الامل