كتب أيمن بحر
أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن قلقها إزاء استمرار التصعيد العسكري بين طرفي الصراع في السودان لا سيما في عدد من المناطق من بينها مدينة الأبيض مؤكدة دعمها لمسار انتقال مدني شامل ومستقل يحقق تطلعات الشعب السوداني نحو الأمن والاستقرار. وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان رسمي رفضها القاطع لاستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية مشددة على ضرورة السماح لجميع المدنيين بمغادرة مناطق الاشتباكات وتوفير ممرات آمنة لهم وفقًا للقانون الإنساني الدولي. وشدد البيان على أن الأولوية العاجلة في المرحلة الراهنة تتمثل في التوصل إلى هدنة إنسانية فورية يعقبها وقف دائم لإطلاق النار بما يضمن حماية المدنيين ويسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المتضررة دون عوائق في ظل التدهور المستمر للأوضاع الإنسانية. وجددت الإمارات دعمها لجهود اللجنة الرباعية الدولية الهادفة إلى تحقيق سلام مستدام في السودان مؤكدة أهمية التوصل إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار بما يمهد لإطلاق عملية سياسية شاملة بقيادة مدنية. كما أكدت وزارة الخارجية الإماراتية أن الحل السياسي يظل الخيار الوحيد لإنهاء الأزمة داعية إلى دعم عملية انتقال مدني مستقلة تعكس تطلعات الشعب السوداني نحو الاستقرار والحياة الكريمة. وفي السياق ذاته أكد أنور قرقاش مستشار رئيس دولة الإمارات في تدوينة عبر منصة إكس أن الحرب الأهلية في السودان لن تحسم عسكريًا مشددًا على أنه لا بديل عن الانتقال المدني للسلطة باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الصراع واستعادة الاستقرار.
تحرير وصياغة صحفية محمد سعيد الحداد مراجعة عهود حسن البيومي

