اخبار عربيةادب وثقافة

التنوع والهوية الثقافية في عددها الجديد… مجلة بغداد الصادرة بالفرنسية

جريدة موطني

ملف التنوع والهوية الثقافية في عددها الجديد…
مجلة بغداد الصادرة بالفرنسية

.
ساهرة رشيد/ العراق.

صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر احدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، العدد الجديد من مجلة بغداد الناطقة باللغة الفرنسية متضمنًا دراسات وتقارير ومواضيع مختلفة تعنى بالفن والأدب والثقافة.
وتصدرت العدد افتتاحية بعنوان (تعزيز الهوية الثقافية) كتبتها رئيسة التحرير إقبال علاء الدين أشارت فيها إلى محور التنوع والهوية الثقافية العراقية.
فيما حفلت أولى صفحات العدد بمتابعة للأنشطة الثقافية الفرنكوفونية وأهمها مشروع “بوابات الموصل” للفنان الفرنسي لويس-سيبريان ريال الذي قدمته السفارة الفرنسية على هامش الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي بحضور وزير الثقافة د. أحمد فكاك البدراني والمهندس محمد حسين بحر العلوم وكيل وزارة الخارجية لشؤون العلاقات الثنائية.
ونطالع في باب التراث موضوعًا عن مشروع حملة تطوير وتأهيل شارع السراي ضمن مبادرة “نبض بغداد” وموضوعًا آخر عن الفنون الشعبية العراقية.
وفي مجال البيئة نقرأ مقالًا عن التغير المناخي وحماية طبقة الأوزون.
أما في ما يخص الآثار نتعرف على ألواح بابلية عمرها 4000 سنة في المتحف البريطاني.
وكرّس العدد جزئية الفن للحديث عن الفنان رؤوف العطار الذي أقام أكثر من 150 معرضًا تشكيليًا مفردًا ومشتركًا مستلهمًا ثيمة التراث.
وأيضًا نجد موضوعًا عن الفنانة هناء معلة وتاريخها المهني في فن الخزف.
ومن واقع زيارته لباريس قدم المترجم أمجد حميد تقريرًا عن مشاركته في برنامج ((صديق العالم)) برفقة مجموعة من الأطفال العراقيين.
ويختتم العدد بقصة “الأخوات السبع الخائفات” للروائية العراقية انعام كجه جي.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار