المقالات

الدكروري يكتب عن المسلم و منسوب الإيمان

الدكروري يكتب عن المسلم و منسوب الإيمان
بقلم / محمـــد الدكـــروري

إن الشريعة الإسلامية تدعو لما فيه الخير للإنسان والبشرية كلها وإن الإسلام هو الدين الوحيد الذي عني عناية فائقة بالدعوة إلى السلام، فالسلام الذي يسعى هذا الدين الحنيف إلى تثبيت دعائمه داخل المجتمعات الإسلامية وفي خارجها قائم على أسس إنسانية عادلة، فهو يسعى إلى استقرار علاقات المجتمعات الإسلامية بغيرها من المجتمعات، كما يسعى إلى استقرار مجتمعاته، ونحتاج جميعا الى النجاح فى الحياة ولكن هل يأتى النجاح دون تعب وهل سنحقق النجاح دون جد واجتهاد وهل سهبط علينا النجاح ونحن كسالى نائمين بالطبع لا، لأن النجاح كد وعرق، لا بيتلاقى ولا بيتحدف، ومن يكون في المعركة يرى دقائقها ويسمع أصواتها وصليل سيوفها ليس كذاك الذي يقرؤها في السيرة أو كتب التاريخ، وهذا سرّ بطولات الرجال وانفعالهم وتقدمهم واستبسالهم.

حتى أننا نستغرب من مواقف الصحابة رضوان الله عليهم كيف كانوا يرموا التمرات من أيديهم ويقبلوا للشهادة، فيزول الاستغراب إذا علمنا أن منسوب الإيمان تضاعف مع المشاهدة والحضور ولا يمكننا الوصول لمثله غيابيا، وللنجاح في أي عمل عناصر ثلاث يرتكز عليها وهى حُسن التوكل على الله، وتفويض الأمر إليه، وأنه لن يكون إلا ما كتبه الله وقدّره، وصدق الاستعانة بالله والالتجاء إليه، ودعاءه بتضرع وتذلل وخضوع وصدق، وبذل الوُسع في أسبابه، وحسن التوكل على الله يجعل الطالب يراجع دروسه في همّة ونشاط، يزرع في نفسه الطمأنينة والرغبة في التفوق لا مجرد النجاح، ويزيل عنه هواجس الخوف والرهبة من الاختبار، وصدق الالتجاء إلى الله يقوي عزيمته، ويشحذ همته، ويزيده يقينا بأن الله عز وجل ولا يخيّب مسعاه، فتطمئن نفسه.

ويسكن فؤاده، وبذل الوُسع في الاستذكار والمراجعة، لا يعني أن يُرهق الطالب نفسه، ويُجهد جسده، إن بذل الوُسع يعني تنظيم الطالب وقته، والجدية في مراجعة دروسه، وجودة الاستذكار، مع مراعاة الحاجة للغذاء والراحة والترويح، وأفضل ترويح للنفس الخشوع في الصلاة، وأداء الفروض في المساجد، ويجب على الطالب أن يجتنب أسباب الإجهاد، وتعاطي المنبهات، فإنها من أعظم أسباب الفشل، وضياع الجهود، وعلى الآباء والأمهات تهيئة الأجواء النفسية والمادية المناسبة لأبنائهم، مع متابعتهم ومعاونتهم، وحفظ أوقاتهم، وبعد كل هذا وذاك فهناك الأفضل من ذلك كله وهو توفيق الله عز وجل فقال تعالى “وما توفيقي إلا بالله” وقديما قيل إذا لم يكن عون من الله للفتى، فأول ما يجني عليه اجتهاده.

ولننظر إلى ما قال قارون ” وما أوتيته إلا على علم عندي” وهذا شأن المتغطرسين والطغاة والجهلة، أما أولو الأبصار فحالهم مختلف، فقال تعالى ” فتبسم ضاحك من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلي والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وادخلني برحمتك في عبادك الصالحين” ومن تذكر قدرة الله ونعمته وحكمته طأطأ رأسه وحمد، ومن أنكر وتنكر شمخ وعلا، والله لا يحب العالين المغرورين المتجبرين، ثم هذا التوفيق من الله لا يحصل إلاّ بالتقوى لقوله سبحانه ” ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل علي الله فهو حسبه” وإنكم إذا أنعمتم النظر، وأجلتم الفكر، ألفيتم أن سبب الخيبة والخسران، والفشل والحرمان هو سوء الأخلاق، والشقاق والنفاق، وخبث النية، وفساد الطوية، ويقول تعالي ” وأسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصدور”

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار