المقالات

الدكروري يكتب عن عبادة ابن كعب بعد وفاة الرسول

الدكروري يكتب عن عبادة ابن كعب بعد وفاة الرسول

بقلم / محمـــد الدكـــروري 

الدكروري يكتب عن عبادة ابن كعب بعد وفاة الرسول

لقد جاء في كتب السيرة النبوية الشريفة أن أبى بن كعب بعد وفاة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قد تفرغ أبي بن كعب للعبادة، إلى أن وجد حاجة الناس إليه، فترك العبادة وجلس ليُعلم الناس، وقال مسروق بن الأجدع ” انتهى علم الصحابة إلى ستة، وهم عمر وعلي وأبي بن كعب وزيد بن ثابت وأبي الدرداء وابن مسعود، ثم انتهى علم الستة إلى علي وابن مسعود” وقال معمر بن راشد “عامة علم ابن عباس من ثلاثة، عمر، وعلي، وأبي بن كعب” وفى وفاة أبى بن كعب قد شهد عتي بن ضمرة يوم وفاته، فقال ” رأيت أهل المدينة يموجون في سككهم، فقلت، ما شأن هؤلاء؟ فقال بعضهم ” ما أنت من أهل البلد؟ قلت، لا، قال ” فإنه قد مات اليوم سيد المسلمين، أبي بن كعب” وكان أبي رجلا ليس بالطويل. 

 

ولا بالقصير، نحيفا، أبيض الرأس واللحية، وكان امرءا فيه شراسة، وقد ترك من الولد الطفيل ومحمد وأمهما أم الطفيل بنت الطفيل بن عمرو الدوسية، وعبد الله وأم عمرو لم يُذكر اسم أمهاتهم، وقال عمرو بن العاص رضى الله عنه ” كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، في يوم عيد، فقال صلى الله عليه وسلم “ادعوا لي سيد الأنصار” فدعوا أبي بن كعب، فقال صلى الله عليه وسلم “يا أبي، ائت بقيع المصلى، فأمر بكنسه” وكان عمر بن الخطاب يُجل أبي بن كعب، ويتأدب معه، ويتحاكم إليه، وقد روى عن عمر بن الخطاب قوله ” أقضانا علي، وأقرؤنا أبي، وإنا لندع من قراءة أبي، وهو يقول ” لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال الله تعالى “ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير” 

 

وكما رُوي أنه طلب رجل حاجة إلى عمر بن الخطاب، وإلى جنبه رجل أبيض الثياب والشعر، فقال الشيخ ” إن الدنيا فيها بلاغنا، وزادنا إلى الآخرة، وفيها أعمالنا التي نجزى بها في الآخرة ” فسأل الرجل ” من هذا يا أمير المؤمنين؟ فقال عمر رضى الله عنه “هذا سيد المسلمين أبي بن كعب” وحين خطب عمر بن الخطاب بالجابية، قال ” من أراد أن يسأل عن القرآن فليأت أبي بن كعب، ومن أراد أن يسأل عن الفرائض فليأت زيدا، ومن أراد أن يسأل عن الفقه فليأت معاذا، ومن أراد أن يسأل عن المال فليأتني، فإن الله جعلني خازنا وقاسما” ورُوي أن أبي بن كعب قال لعمر بن الخطاب رضى الله عنهما “مالك لا تستعملني؟ فقال له عمر ” أكره أن يدنس دينك ” وعن أنس بن مالك رضى الله عنه. 

 

قال النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ” إن الله أمرنى أن أقرأ عليك “لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب” قال، وسمانى، فقال صلى الله عليه وسلم ” نعم ” فبكى، رواه البخارى، وكان أبى بن كعب رضى الله تعالى عنه، ممن جمعوا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن قتادة قال، سألت أنس بن مالك رضى الله عنه، من جمع القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال أربعة كلهم من الأنصار، أبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأبو زيد رضي الله عنهم جميعا، رواه البخاري. 

الدكروري يكتب عن عبادة ابن كعب بعد وفاة الرسول

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار