أخبار ومقالات دينية

القصة وأثرها في توجيه الناس

جريدة موطني

الدكروري يكتب عن القصة وأثرها في توجيه الناس 

#جريدة_موطني

بقلم/ محمـــد الدكـــروري

اليوم : الأحد الموافق 28 يناير

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، الذي كانت الصلاة قرة عينه صلى الله عليه وسلم، فكان أعبد الناس لمولاه هو الرسول عليه الصلاة والسلام، فيقول الله له ” واعبد ربك حتي يأتيك اليقين” أي حتي يأتيك الموت، لا كما قال غلاة المنحرفين اعبد ربك حتى تتيقن بوحدانيته ثم اترك العبادة وقد كذبوا على الله، معناه اعبد ربك في الشتاء والصيف، في الحل والترحال، في الصحة والسقم، في الغنى والفقر حتى يأتيك الموت، فنادي عليه ” يا أيها المزمل ” في فراشه؛ قم لهداية الإنسانية، فقام صلى الله عليه وسلم ثلاثا وعشرين سنة، ما نام ولا استراح. 

أعطى الإسلام دمه ودموعه، أعطى الدعوة ماله وكيانه، أعطى الإسلام ليله ونهاره فما نام ولا ارتاح ولا هدأ حتى أقام لا إله إلا الله، فيأتيه الحزن والهم، والغم، فيقول صلى الله عليه وسلم “أرحنا بها يا بلال” أي بالصلاة، وتأتيه المصائب والكوارث فيقول صلى الله عليه وسلم “أرحنا بها يا بلال” وتأتيه الفواجع والطوارق والزلازل، فيقول صلى الله عليه وسلم “أرحنا بها يا بلال” ويموت أبناؤه وأحبابه وأصحابه ويقتل جنوده، ويهزم جيشه فيقول صلى الله عليه وسلم “أرحنا بها يا بلال” ويقول صلى الله عليه وسلم “وجعلت قرت عيني في الصلاة” ما كان يرتاح إلا إذا قام يصلي، إذا قال الله أكبر، كبرّ بصوت تكاد تنخلع لصوته القلوب، فيضع يديه على صدره.

فيقول الله أعظم من كل شيء لأنه الكبير سبحانه وتعالي، يقف متواضعا متبتلا متخشعا عبدا متذللا أمام الله تعالي، فاللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وأصحابه أجمعين، أما بعد ذكرت المصادر الإسلامية إن النبي صلى الله عليه وسلم حينما أسلم عكرمة بن أبي جهل، ومن أبو جهل ؟ فإن أبو جهل هو أعدى أعداء الله، سخّر كل إمكاناته، وكل طلاقة لسانه، وكل فصاحته، وكل وجاهته، وكل مكانته، وكل قوته من أجل تأليب الناس على الإسلام، من أجل محاربة النبي صلى الله عليه وسلم، وأمضى كل حياته في حرب النبي صلى الله عليه وسلم، وحينما أسلم ابنه عكرمة، وهو في طريقه إلى النبي صلى الله عليه و سلم وجّه أصحابه توجيها يُسجّل بماء الذهب، قال صلى الله عليه وسلم.

“جاءكم عكرمة مسلما، فلا تسبوا أباه، فإن سبّ الميت يؤذي الحي، و لا يبلغ الميت” إذن نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سب أبي جهل إكراما لابنه، وكلكم يعلم من أبو جهل، فما قولك بمن يكذب ليضحك الناس فيتهم أخاه المسلم بشيء ما فعله، بكلام ملا قاله، بتصرف ما سلكه، أتضحك الناس على حساب زيد؟ أتجعل من زيد قصة مضحكة للناس ؟ أهكذا المؤمن ؟ أهكذا المسلم ؟ أهذا يرضي الله عزوجل؟ ولكن بعض العلماء أجاز أن تكتب قصة من خيالكم تقع، لكنها لا تشير إلى أشخاص معروفين، أشخاص رمزيين، يمكن أن تؤلف قصة لم تقع، لكنها واقعية يستنبط منها موعظة كبيرة، والقصة كما تعلمون لها أثر كبير في توجيه الناس، فأن تكتب قصة من خيالك، لكنها تؤدي هدفا نبيلا وتهيئ لها أشخاصا رمزيين. 

هذا ليس من أنواع الكذب التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم وكلكم يعلم كيف أن بعض الكتاب كتب قصصا على ألسنة الحيوانات، وكلها مواعظ بليغة، فهذا ليس من أنواع لكذب، فهذا عمل أدبي يرتقي برقي هدفه، ويسفل بانحطاط هدفه، فإذا كان الهدف نبيلا، فإذا أردت أن تبث قيم الشجاعة والتضحية والإيثار، أو قيم التديّن الصحيح وقيم البذل من خلال قصة اجتماعية هادفة رصينة، فهذا ليس من الكذب الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم. 

 القصة وأثرها في توجيه الناس

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار