تكنولوجيا ومعلومات

خبير التسويق محمد نويجي وحوار خاص لجريدة “موطني” حول أهمية التسويق الإلكتروني

جريدة موطنى

خبير التسويق محمد نويجي وحوار خاص لجريدة “موطني” حول أهمية التسويق الإلكتروني 

كتبت: نوال النجار.

بداية، دعونا نرحب بخبير التسويق الالكتروني محمد عبدالرافع نويجي، أهلًا بك أستاذ محمد، قبل البدأ في معرفة أهمية التسويق الإلكتروني، نريدك أن تطلع السادة القراء على.. ما هو التسويق الإلكتروني؟ 

مرحبًا بك، أرجوا أن يكون هذا الحوار مفيدًا للقراء من كل الأعمار، إن التسويق الإلكتروني هو عملية الترويج للمنتجات أو الخدمات أو الأفكار عبر شبكة الإنترنت وخلال منصات السوشيال ميديا، ويتضمن استخدام مجموعة متنوعة من التكنيكات والتقنيات، مثل محركات البحث، والبريد الإلكتروني، وشبكات التواصل الاجتماعي، والإعلانات المدفوعة.

ما هي أبرز التحديات والعقبات التي تواجه المسوق الإلكتروني؟

محمد نويجي: هناك العديد من التحديات التي يواجهها المسوق الإلكتروني، ولكن لضيق الوقت نذكر أهمها:

١- التنافسية الشديدة: حيث أن هناك العديد من الشركات التي تنافس على جذب العملاء عبر الإنترنت، مما يجعل من الصعب على الشركات الصغيرة أن تبرز، لكن الأمر ليس مستحيلًا.

٢- التغيير والتطوير السريع في التقنيات: حيث تتطور التقنيات المستخدمة في التسويق الإلكتروني بسرعة كبيرة جدًا، مما يتطلب من المسوقين الإلكترونيين مواكبة هذه التطورات، وإلا فلن يجدوا لهم مكان في سوق العمل.

٣- صعوبة القياس: من الصعب قياس فعالية حملات التسويق الإلكتروني، مما يجعل من الصعب على الشركات معرفة ما إذا كانت حملاتها تحقق أهدافها، وهذا ما يجعل المهمة صعبة على المسوق الالكتروني.

اختتم خبير التسويق محمد نويجي حديثه بتوصية المبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني بمتابعة هذه النصائح، إذا أردوا التميز في المجال:

١- ابدأ بمعرفة أساسيات التسويق الإلكتروني: هناك الكثير من الموارد المتاحة عبر الإنترنت وخارجها يمكن أن تساعدك على تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني، ولا تتعجل بدون أن تتعلم.

٢- اختار التخصص المناسب: هناك العديد من المجالات والفروع المختلفة في التسويق الإلكتروني، مثل التسويق عبر محركات البحث، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، لذلك اختر المجال الذي تشعر أنك أكثر اهتمامًا به ولديك فيه بعض الخبرة، وابدأ على الفور.

٣- ابدأ بالمشاريع الصغيرة: لا تحاول القيام بأشياء كثيرة في وقت واحد، ابدأ بمشاريع صغيرة وتعلم منها قبل الانتقال إلى المشاريع الأكبر، حيث أي خطأ ستتحمل عواقبه وحدك.

٤- لا تتوقف عن التعلم أبدًا: التسويق الإلكتروني مجال سريع التغير والتطوير، لذا من المهم أن تستمر في التعلم عن أحدث التقنيات والاتجاهات، حتى تحجز لنفسك مكان بين أقرانك من المسوقين.

خبير التسويق محمد نويجي وحوار خاص لجريدة “موطني” حول أهمية التسويق الإلكتروني

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار