تقارير

"صوت احتضار الأسلحة الكيماوية"... أمريكا تفكك وتدمر آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية

جريدة موطني

“صوت احتضار الأسلحة الكيماوية”… أمريكا تفكك وتدمر آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية"صوت احتضار الأسلحة الكيماوية"... أمريكا تفكك وتدمر آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية"صوت احتضار الأسلحة الكيماوية"... أمريكا تفكك وتدمر آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية
متابعة – سميرالدسوقي

الجمعة 7 يوليو 2023
المخزون الأمريكي من الأسلحة الكيماوية الذي تراكم على مدى عقود من الزمن كان مروعًا، على حد تعبير صحيفة نيويورك تايمز ؛ حيث كان يضم:
قنابل عنقودية
وألغامًا أرضية مليئة بغاز الأعصاب
وقذائف مدفعية تغطي غابات بالغاز السام،
وسموما سائلة يمكن حملها ورشها عبر الجو بالطائرات.

وأشار تقرير الصحيفة الأمريكية إلى أن هذه الأسلحة تم تصنيفها منذ الحرب العالمية الأولى بأنها “غير إنسانية”، ولكن الولايات المتحدة والقوى الدولية الأخرى استمرت في تطويرها وتكديسها.

ومن غير المعروف ما إذا كان القوات الأمريكية استخدمت الأسلحة الكيماوية منذ عام 1918، على الرغم من استخدامها خلال حرب فيتنام سمومًا كمبيدات للأعشاب والتي تبين لاحقًا أنها ضارة بالبشر.

وامتلكت الولايات المتحدة برنامجًا متطورًا يعتمد على الأسلحة البيولوجية والحرب الجرثومية، وتم تدميرها لاحقًا في السبعينيات من القرن الماضي.

وفي مستودع “بويبلو” التابع للجيش الأمريكي في كولورادو يعمل فريق متخصص على تفكيك وتدمير آخر مخزون ترسانة الولايات المتحدة من الأسلحة الكيماوية.

ووفق التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز، يقوم فريق متخصص بتدمير ذخائر مخزنة من 70 عامًا تحتوي على غازات قاتلة، إذ يتم تفكيكها وغسل المواد منها، ومن ثم إدخالها في فرن خاص درجة حرارته تتجاوز 1500 فهرنهايت (815 درجة مئوية)، لتخرج بعدها كقطعة خردة خاملة.

نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي، كينجستون ريف، يصف صوت سقوط الذخائر بعد خروجها من الفرن أنه “صوت احتضار الأسلحة الكيماوية”.

وبعد الانتهاء من تدمير المخزون الموجود في مستودع “بويبلو” سيتم تدمير كميات مخزنة في مستودع آخر في كنتاكي خلال الأيام القليلة المقبلة، وبذلك سيتم القضاء على جميع “الأسلحة الكيماوية المعلنة رسميا حول العالم”. 

“صوت احتضار الأسلحة الكيماوية”… أمريكا تفكك وتدمر آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار