تكنولوجيا ومعلومات

فارس بن ناصر يحذر من الدخول إلى الدارك ويب

 

كتبت هدي العيسوى

 

حذر المهندس فارس بن ناصر، من عدد كبير من المواقع الإلكترونية لانها تؤدي إلى الموت، وذلك بعد تحذيرات عديدة أطلقها نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة خلال الفترة الماضية مع تزايد ضحايا «الدارك ويب» (dark web) وهو العالم المظلم والخفي من الانترنت.

وقال فارس، خلال مداخله تلفزيونية أن الدارك ويب dark web هو جزء من منظومة الإنترنت، فهو يمثل للأسف 95% من عالم الانترنت الذي لا نعرفه ولا يسمح جوجل بدخوله إلا بمحاذير وله متصفحات وتطبيقات وعملة مشفرة لا يسمح الكشف عن هوية الناشر أو موقعه، لكن الكارثة أن التعاملات التي تتم غير إخلاقية ويمكن أن تعرضك للقتل أو الابتزاز من مستخدمين لا يعرفون سوى الأشياء المحرمة على الإنسانية من اغتصاب أطفال ونساء أو بث حي لعملية قتل حقيقية تمثل متعة للأشخاص غير أسوياء.

وقال المهندس فارس بن ناصر، أن هناك لبس بين الديب ويب «الويب العميق»، والدارك ويب «الويب المظلم».

وأوضح المهندس أحمد السخاوي،الفرق بين الديب ويب والدارك ويب، وذكر أن الدارك ويب هو النسخة الأكثر ظلاما من الديب ويب.

وشدد أن الدخول إلي هذه المواقع قد يتسبب في أذى لجهازك الخاص بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم تمرير بعض الروابط إليك دون أن تشعر وتستطيع هذه الروابط التجسس علي بياناتك الشخصية.

وذكر بعض الخطوات للدخول على هذه المواقع ولكي يتم الدخول إليها يجب الحذر الشديد نظرا لخطورتها، ويتم الدخول إليه من خلال بعض المتصفحات الخاصة وتعمل بأسلوب الند بالند أو per to per.

حصن جهازك الخاص بشكل كبير حتى لا يتم سرقة بياناتك الخاصة.

قم بتحميل متصفح Tor أو النظام المشفر «أونيون لاند» «onionland» ويتم ذلك من خلال موقعه الرسمي.

بمجرد تثبيت متصفح Tor فقد أصبح أمامك إمكانية الدخول إلى الديب ويب.

يذكر أن فارس بن ناصر مهندس أمن معلومات والأمن السيبراني، حاصل علي شهادات Cyber security و CEH و security+ و SQL و red python، كما حصل علي شهادة الدكتوراه من ميكروسوفت و جوجل، ومنظم منظومات شركات كبري، وحصل علي شهادة SMK من udemy.

كما حصل علي شهادات cyber security و Ruby و php و SQL والعديد من اللغات الأخري
ومصنف في مؤتمر امن المعلومات و الامن السيبراني ب المركز الثاني

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار