اخبار عربيةادب وثقافة

لوحات الفنانين العراقيين في اغلفة الكتب الثقافية و أثرها في تحقيق الانتشار … أغلفة دار المأمون

جريدة موطني

لوحات الفنانين العراقيين في اغلفة الكتب الثقافية و أثرها في تحقيق الانتشار … أغلفة دار المأمون


دراسة تحليلية.
ساهرة رشيد.
تصوير: عامر اسماعيل
ضمن سلسلة الدراسات والبحوث التي يتناولها مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والاثار صدرت الدراسة الموسومة: (لوحات الفنانين العراقيين في اغلفة الكتب الثقافية و أثرها في تحقيق الانتشار … أغلفة دار المأمون دراسة تحليلية) للباحثة م. م صبا ستار ماجد.
أكدت الباحثة في الدراسة انها اشتغلت على بيان أثر استخدام صور لوحات الفنانين العراقيين في تصميم أغلفة الكتب الأدبية فضلاً عن بيان أهمية التصميم الفريد والمميز لغلاف الكتاب الأدبي ودوره في تحقيق الانتشار للمطبوع عن طريق التركيز على دور المصمم والمخرج الفني في بناء المنجز النهائي لغلاف الكتاب.
ومن اهم النتائج التي توصلت لها الباحثة في الدراسة المتقدمة، ان أسلوب الإخراج المميز لتصميمات أغلفة الكتب الأدبية لابد أن تبدأ بالاختيار المدروس للعناصر المطبعية وشكل الغلاف نفسه, حيث تعمل هذه الاختيارات على إنشاء هوية مميزة للكتاب وتنقل الأفكار والموضوعات التي تم تضمينها داخل صفحاته بشكل فعال, بحيث يعتمد المصمم اسلوب الجرأة والاختلاف لجذب القارئ إلى الكتاب.
هذا ومما تجدر الإشارة إليه أن مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار له إسهامات ثقافية متعددة، تتركز أهمها في إعداد الدراسات والبحوث واستطلاعات الرأي وإقامة الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تتعلق بالعمل الثقافي في داخل الوزارة وخارجها.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار