ادب وثقافة

مقال (سنريهم حتى يتبين إنه الحق)

جريدة موطني

بتاريخ 4/7/2023
مقال (سنريهم حتى يتبين إنه الحق)مقال (سنريهم حتى يتبين إنه الحق)
بقلم الكاتب المصري أحمد إبراهيم النجار

إلي الملاحدة وغيرهم إذا كان حرق القرآن الكريم حرية رأي وتعبير فهذه هى حضارتكم وتربيتكم واخلاقكم فهذا هو إرهابكم
القران الكريم خط أحمر لا يجب المساس به
لأنه نور لمن ضل فى الحياة الدنيا.

على الجميع أن يعلم أن حرق القرآن الكريم ليس حرية رأي وتعبير بل هو إرهاب وتطرف وعمل قذر يسئ الى قرابة إثنين مليار مسلم حول العالم هذا القرآن الكريم يقيد المسلمين عن الإساءة الى الكتب السماوية أو الأنبياء
لأنه كتاب سماوي وليس كتاب تلاعبت به أيد البشر.

فنحن نؤمن بما جاء به سيدنا موسي من توارة أنزلت عليه ونؤمن بالسيد المسيح والإنجيل الذي أنزل عليه كما نحن أمة الإسلام نؤمن بكافة الشرائع السماوية ونحترمها لأنها ركن من أركان الإيمان الإسلامي وهى ( الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله ولا نفرق بين أحد من رسله).

ومن لا يؤمن بهذا من المسلمين فلا يقبل إيمانه فليعلم العالم والحكومات ورجال الدين غير المسلمين أن الكتاب الذي يحرق به سورة مريم الذي نزهها الله واكرمها وإصطفاها على نساء العالمين.

برغم ما يتم من هجمات إرهابية والنيل من القران الكريم بدعوة حرية الرأي والتعبير
وبرغم ما تقوم به منظمات يمينيه اوروبية متطرفه تدعمها حكومات من المثليين على تمزيق وحرق القرآن الكريم برغم كل ذلك ينتشر الإسلام بما يفعلوه الجهلاء ويدخل فى دين الإسلام افواج والله متم نوره ولو كاره الكافرون.

قال الله عز وجل : ( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ) فصلت/ 53.
الْآفَاقُ هي النَّوَاحِي ، مفردها (أُفُقٌ) و (أُفْقٌ) .
ومعنى الآية الكريمة : أن هذا وعد من الله تعالى أنه سيكشف للناس عن آياته في نواحي السموات والأرض وفي أنفسهم حتى يتبين لهم ويثقوا أن القرآن حق أنزله الله تعالى .
وقد اختلف المفسرون في معنى مفردات الآية اختلافا لا يضر بالمعنى ، بل الآية تحتمل جميع ما قالوه إذا لا منافاة بينه .

فبعض المفسرين فسر الآفاق بأنها آفاق السموات ، وبعضهم فسرها بأنها آفاق الأرض ، وبعضهم فسرها بالمعنيين بأنها آفاق السموات والأرض .

ومن هنا أقول أنا الأفاق كل ما هو فى الكون فُلك أو ذرة أو ما بداخل الإنسان من كون به مائات المليارات ومليارات من الخلايا فكل إنسان داخله كون بذاته فكل يوم يكتشف الإنسان كل ما هو يجهله ولا كان يعلمه فى علم الذرة وعلم الفلك وما فى داخله وقدرة الخالق سبحانه وتعالى وابداعه وقدرته فى كون بلا حدود به مليارات البلايين من المجرات .

ما هو حجمك؟؟

️قبل كل شي علينا أن نعرف, أن السنةالضوئية
هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة
وبما أن سرعة الضوء تبلغ 300 ألف كيلومتر في ثانية
او 18 مليون كيلومتر في الدقيقة

️فلك أن تتخيل حجم المسافة التي يقطعها الضوء في السنة, و قد تم اعتمادها كمقياس للمسافات الكونية الشاسعة نظراً لقصور المقاييس الأرضية (كم والميل) عن ذالك.

الأرض هوالكوكب الثالث بعدا عن الشمس
والجسم الكوكبي الوحيد في النظام الشمسي
الذي يوجد به حياه على الأقل المعروف إلى يومنا هذا
والكوكب الوحيد بين كواكب النظام الشمسى الذى يحدث به كسوف شمسي
كوكب الأرض لَهُ قمر احد، تشكّلَ قبل حوالي 4.5
بليون سنه مضت وهو جزء من الارض نفسها انفصل عنها بعد صدمه عنيفه بكويكب عملاق …

الشمس التي هي مركز المجموعة الشمسية ليست إلا نجم متوسط من النجوم فى مجرة درب التبانه لتي تحتوي على اكثرمن 100 مليار نجم الى جانب الكواكب و الكويكبات.

مجرة درب التبانة هي جزء من ما يُسمى (المجموعة المحلية) وهي مجموعة المجرات القريبة من مجرتنا درب التبانة وتضم أكثر من 54 مجرة مختلفه الاحجام والاشكال
وتدور تلك المجرات حول مركز جذب مشترك
يسمى الجاذب العظيم وما زال موقعه الدقيق مجهولا

المجموعة المحلية هذه جزء بسيط من عنقود المجرات (العذراء العظيم ) المتكون من نحو 2000 مجرة.

️عنقود العذراء العظيم هي جزء يسير ايضا من عنقود لانياكيا العظيم الذي يحتوي على 100 الف مجرة

وكل من سبق هو جزء بسيط من الكون المرئي
والذى نراه باعيننا ومراصدنا ويمثل جزء بسيط مما يعرف بالسماء الاولى القريبه او ( السماءالدنيا)
والذي أستطاع الإنسان التعرف علية منذ القدم ومنذ بدايه
الحضارات البشريه المتتاليه..
و الذي يضم 2 ترليون مجرة

️ ( الترليون : ١٢ صفر يمين العدد ) ويحوي عدد من النجوم اكثر من ذرات الرمال المقدره في صحارى وشواطيء الأرض.

️ويبلغ عرضه 95 مليار سنة ضوئية (المليار : 9 أصفار يمين العدد)

 

يقول جلت قدرته:
(أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا)النازعات 27.

الغريب في الأمر ان علماء الفلك يقولون “نحن البشر لا نعلم من الكون إلا 10% فقط والباقي من الكون 90% مجهول لا نعلم عنه أي شيء”.

و بالوقت الذي أكد العالم الكبير أدوين هابل أن الكون بحالة توسع مستمر, كان الله تعالى قد قال :
( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)الذاريات 47 .

وبرغم ما يتم إكتشافه فهو لا يقدر بنسبة 10% من هذا الكون الذي يتوسع فى كل ثانية بمليارات الكيلو مترات وتبقى (سنريهم ) ليعلم الجنس البشري أن كل شئ متغير فى كل زمان ومكان تتغير الثقافات وتتبدل الحضارات.

ويتقدم العلم وتتغير الفلسفات والكتب والفكر البشري فكل شئ قابل للتغير لأن الإنسان دائما يسعي إلى التغير لأنه مخلوق مادي من عناصر الأرض بعقل محدود وبفكر محدود فكان على الله أن يرسل أخر الأنبياء والمرسلين ليكون أخر كتاب سماوي من عالم سماوي ويتولى الله حفظه ( إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ).

بعد ما تبدلت الكتب الأخرى التي لما يحفظها الإنسان بنفسه ومن أجل أن هذا القرآن الكريم هو أخر كتاب سماوي فلا كتاب بعده ولأن سيدنا محمد النبي الأمي هو خاتم الأنبياء والمرسلين ومن أجل أن لا تتبدل الشريعه.

وأن تكون هى أخر الشرائع السماوية فكل نبي كان مرسل لقومه فقط لأن منذ أدم وما بعده من الأنبياء والمرسلين كان كل منهم يبعث لقومه فكانت شريعة موسي عليه السلام التوراة وكانت لليهود بعد ما أضاع بني إسرائيل الشرعيه.

فجاءة المسيح ليكون إعجاز مادي كون أن بني إسرائيل لا يؤمنون بالماديات او بالغيبيات جاء المسيح بغير أب ليبرهن الله لهم عجائب قدرته فهو الذي خلق أدم من غير أب أو أم كذلك خلق المسيح من غير مادة وإصطفى السيدة مريم العذراء على نساء العالمين.

لتكون معجزة هى والمسيح وأيه لمن لا يؤمنون بلغيب او بالمادة وكذلك الله يخلق ايضا من ذكر وأنثى وكذلك يجعل من يشاء عقيم فهو القدير فوق الجميع وهو العليم فوق كل عليم وهو الواحد الصمد فمن غيره مجيب ومن غيره خالق ومن غيره يشبه ذاته وصفاته وأفعاله فلا شبيه له لا فى الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم .

فكانت تلك هى الرساله الأخيرة والكتاب الأخير ليكون للناس كافه وليس لقوم بمفردهم بل كانت رساله للعالمين لعالم الأنس كافه ولعالم الجن كافه لأنهم مخيرين فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فما زاد فى ملك الله شئ ولا تساوي الدنيا بما فيها جناح بعوضة فما فوقها وإنا الله ذو القوة وإنه بالناس لرؤوف رحيم .

فهو الرحمن فى الدنيا على كل البشر بما فيهم الملحدين لأن كلمة رب تعني الرازق العاطي الوهاب الحليم وهو العادل رب العرش العظيم فإذا كان الجزء المكتشف هو 10% من الكون.

فما هو تصور الأنسان لحجم كرسي العرش؟

وماهو تصور الإنسان لحجم الذات الإلهية؟

وما هو تصور الإنسان لجنات عرضها السموات والأرض؟

فما هو تصور الإنسان لحجم جهنم وملائكتها؟

إنا الله وضع الميزان والعدل بعدما خلق الأرض وأعطى للإنس والجن حرية الإيمان وحرية عدم الإيمان فكل إنسان طائره فى عنقه فلا يحاسب غير عاقل فأعطي الله النجدين طريق الحق وطريق الباطل وأنزل أخر شريعة لتكون حجه وبرهان
ولا يعذب الله قوم بغير أن يبعث فيهم رسولا منهم ومن جنسهم وبلسانهم يكون قبل الرساله قدوة وفى الرساله قدوة يصطفيه الله بالنبوة والرساله ليهدي قومه ويعلمهم ويهديهم الى طريق الوحدانية وعدم الإشرك بالله.

فتلك الرسالات هى جميعها من منبع واحد ومن إله واحد ومن وحى واحد كما أن الشرائع واحده تدعو الى التنزيه والتوحيد لله وحده كما كانت صحف إبراهيم والزابور وتوراة موسي التي نزلت فى الواح قليله وليست مجموعة أسفار دخيله وإنجيل السيد المسيح الذى أنزل عليه فقط بوحي سماوي ثم القرآن الكريم ليكون آخر كتب الشرائع والتوحيد ليصحح ما تم تغيره بأيد البشر ليكون القران الكريم الكتاب السماوي الوحيد الذي تعهد الله سبحانه و تعالى بحفظه.

وسنريهم ويتجدد المفهوم القرآني لكل عصر ويأتي العلم ليكون أداة لخدمة القرآن الكريم وليثبت أن هذا الكتاب لا يترك صغيرة أو كبيرة إلا احصاها فى علم الجيولوجيا وعلم النبات وعلم الفلك وعلم البحار وعلم الطب والجغرافيا وعلم النفس وعلم الذرة وعلم النحو وعلم النحو وعلم البلاغة فهو إعجاز حتى فى البيان إعجاز فى الكلمات إعجاز فى أسماء السور إعجاز فى آياته وتبقى كلمة سنريهم حتى قيام الساعه .

جعلنا الله وإياكم من مِصداق قوله تعالى :
(الَّذِينَ يَذْكُرُ‌ونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُ‌ونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ رَ‌بَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ‌ ) ١٩١ ال عمران.
فسبحانك اللهم بقدر ما فى الكون من معجزه
وما فى القران الكريم من معجزات إلى قيام الساعة وسنريهم ليستمر المشهد قائم من المعجزات حتى يرث الله الأرض ومن عليها

بقلم الكاتب المصري أحمد إبراهيم النجار 

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار