قصة

السقوط في بئر مسدود

جريدة موطنى

 السقوط في بئر مسدود

                        

بقلم راوية أبو غدير 

الراوية خيالية  مثل رواياتي الأخرى كل ما ذكر من الأحداث او تشبه اشخاص فقط  من خيالى..

…ياعزيزة على قلبي وروحي احبك رغم كل الألم 

الذي يحتوي قلبي ياأراض العزة والكرامة ..

نور حميدان شاب فلسطيني فى قرية مش معروفة 

بئر الأسمر ليس معروفة على الخريطة قريبه من بئر سبع.

منقول 

تغيرات ميدانيّة في فلسطين

24 نوفمبر، 2021 24 زيارة

وصل الى قطاع غزة صباح اليوم الأربعاء وفد من سفراء الاتحاد الاوربي عبر معبر بيت حانون ايرز شمال قطاع غزة. وتستمر زيارة السفراء يومين للقطاع تنتهي بمؤتمر صحفي في ميناء غزة.

ويلتقي سفراء الاتحاد الاوربي بوزراء الحكومة الفلسطينية الاربعة من قطاع غزة اضافة الى قيامهم بجولات ميدانية على مشاريع يدعمها الاتحاد الاوروبي.

اللافت أن كل هذا يأتي في ذروة الأوضاع الاقتصادية الفلسطينية الصعبة، ويخشى التجار في القدس الشرقية أن تؤدي هجمات المقاومة والتصعيد سواء من حركة حماس أو غيرها من المنظمات الأخرى إلى أن تسبب أضرارا اقتصادية في المدينة.

ورغم أن بعض الفلسطينيين يدعمون حماس، إلا أن الكثيرين يخشون من أن تعود الفوضى من جديد كم حصل في مايو الماضي مع تصاعد حدة المواجهات بالقدس خاصة وأن غالبية الأسواق في القدس تعمل بنظام اليوم الواحد من حيث افتتاح المتاجر .

من ناحية أخرى أغلقت هنا فيسبوك بعض من الصفحات التابعة للمقاومة وهي الخطوة التي جاءت عقب اتهامات تم توجيهها للمقاومة بالتحريض في الضفة الغربية والقدس وفي هذا الصدد هددت طبنن طوعا فى جيشهم للعين

حميدان شاب فلسطيني يساعد والدها فى الدكان العطارة.. 

يجلس امام الدكان يسرح فى الماضى يتذكر عمران أخو الكبير منظره غارق بدمائه ..

حميدان ..

ايوه يابوي..

سرحان فى ايه يابني..

نظره حزينه..

فين العرب يابوي اصبحنا غرباء فى أرضنا فلسطين أصبحت اسرائيل..

الأب نظره حزن

يابني الصبر بكره راح ترجع أرضنا ثق بالله 

نظره غضب 

عمران أخو يابوي مات علشان ايه كلام فارغ فلسطين ارض العروبه التضحيه لحد أمتي العرب فين  حماس فين حزب الله فين المسئولين ..

الأب بدموع

اخوك مات شهيد بشرف علشان انت والغيرك يعيش 

نظره حزينه..

مات علشان ايه يابوي اتدفن فى عز شبابها ضحى من أجل ايه والناس لى بتموت كل يوم فى المعتقلات فى شوارع مفيش فايدة اسرائيل محتاله فلسطين العرب كلام وخلاص  فين المسئولين مفيش فى وسائل الإعلام 

جبر الخواطر وأغاني تجعل القلب يصدق كدبه خلاني ساكت احسن..

الأب نظره امل

مابيد حيلة  يابني غير الدعاء

منقول

مجزرة خان يونس الثالثة، 3 تشرين الثاني / نوفمبر 1956م

◄ مجزرة خانيونس الثالثة

قبل 64 عاماً أي في العام 1956 ارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني مجزرة بشعة في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى من أبناء المحافظةإضافة إلى أشقاء مصريين سقطوا فيها أيضاً.

وهذه المجزرة قامت بها قوات الاحتلال الصهيونية أثناء اجتياحاتها لقطاع غزة خلال العدوان الثلاثي سنة 1956 والتي ارتقى خلالها مئات الشهداء ومئات الجرحى من المدنيين العزل من أبناء خانيونس والجيش المصري.

وقد استمرت هذه المجزرة عدة أيام سقط خلالها العديد من الشهداء والجرحى وقد بلغ عدد هؤلاء الشهداء ضعف عدد شهداء مجزرة دير ياسين وعشرة أضعاف مجزرة كفر قاسم ورغم ذلك فإن هذه المجزرة لم تلق الاهتمام الذي تستحقه من المحققين والباحثين ولم تلق التغطية الإعلامية المناسبة.

■ بدء المسلسل البشع

بدأت المجزرة صباح الثالث من نوفمبر 1956بمكبرات الصوت من على مركبات الاحتلال العسكرية وطائراتهم الحربية تنادي بخروج جميع الشبان والرجال من سن 16 عاماً وحتى سن الخمسين وقامت باقتيادهم إلى الجدران ثُم أطلقت عليهم النيران دفعة واحدة من أسلحة رشاشة سقط على أثرها مئات القتلى في يوم واحد.

وقد تواصلت هذه المجزرة حتى الثاني عشر من شهر نوفمبر 1956 حيث واصلت قوات الاحتلال مجازرها بحق المدنيين من خانيونس ومخيمها وقراها وقوات الجيش المصري الذي كان يدافع عن المدينة موقعه المئات بل الآلاف من الشهداء والجرحى.

ورغم بشاعة المجزرة ودمويتها فلم يتم تقديم مرتكبي هذه المجزرة إلى المحاكم الدولية لمحاكمتهم ومعاقبتهم على جرائم الحرب التي ارتكبوها بحق أبناء شعبنا لذلك فقد واصلت قوات الاحتلال بعدها ارتكاب العديد من المجازر الدموية بحق أبناء شعبنا في الوطن والشتات بشكل يدل على الحقد الدفين لشعبنا ومحاولة يائسة لترحيل أبناء شعبنا عن باقي تراب وطنه السليب بعدما لم تجد رادعاً يردعها ولا محكمة تحاسبها ولا مجتمع دولي يستنكر جرائمها

ورغم هذه المجزرة الرهيبة فقد ازداد شعبنا تمسكاً بأرضه وبحقوقه المشروعة في وطنه ولا يزال الفلسطينيون وبعد مضي ما يزيد عن أربعة وخمسين عاماً على المجزرة يذكرون ويحيون ذكرى المجزرة لتكون نبراساً للأجيال القادمة لأننا شعب لا ينسى شهداءه فإذا مات الكبارفإن الصغار يواصلون المسير ويحيون ذكرى شهدائهم وليس كما قالت جولدا مائير..

كان عقل حميدان مشدود هو يفكر امتي العدوان الإسرائيلي ينتهي والشعب الفلسطيني يصبح حر

فى طريق قابل شاب فلسطيني يرتدي ملابس عسكرية إسرائيلية مع سلاح بين أفراد أمان اسرائيلى.

ابتسم .. 

اهلا حميدان

حميدان ينزل الغلة من ضهره وينظر له بقرف:-

هو انت أصبحت منهم يازنين.

ابتسم ..

يضع يدها على كتفه الأيمن..

قال ..

ياحميدان ياحبيبى مش اعداء هم ولاد عم ناس ذي السكر.

نظره غضب..

اخوه ولاد عم محتالين أرضنا  وكالين خيرنا.

ابتسم زنين..

ياحبيبى دول دلوقتي أصحاب مكان فلسطين أصبحت اسرائيل هما مش واحشين .

بعصبية نزل ايدى من على كتفه قال :-

انت يازنين يا صاحبي  بتقول الكلام دى نسيت عملوا أية فى بلادنا فكر عمك قاسم واخوك عابد 

ابتسم.. 

امشي ياحميدان وخليك بشعارات  وطني عربي ولاحد سأل فينا الكل ياحرام يمصمص فى شفته تقدر  تقولي فين الشعوب العربية كل كلام انچا .

نظره حزينه…

شعارات ياخسارة اذي الكلاب قدروى يمسح عقولكم.

ابتسم طلع من محفظه …

شوف هاك مساري انت وعائلتك كلها مش راح طول عمرك متشغل تجمعة.

راح شل الغلة ومشي .

وراح لى عمة حسان كان يفكر فى كلام زنين اين العرب اين الحرية .

اول الم شافو عم حسان اخده بحضن اذيك يابن الغالي تشرب أية.

حميدان ابتسم بحزن..

كل يوم شعارات وطن حرية ممكن تقولي ياعم حسان

اشمعنا احن بذات محتالين .

نظره حزينه ..

دي قدر.

نظره غضب..

قدر مجزر كتير دارياسين كفر قاسم الشيخ جراح كل يوم مجزرة جديدة قول ياعم حسان وريحني أمتي كل دى ينتهي .

نظره امل ..

بيكم يابني أن شاءالله طول فى ما فى نفس .

ابتسم بسخرية.. 

بجد ياعم حسان الجيل لى انت منهم تقدر تقول عم ايه الدول العربية فين لى ساكته كل كلام شعارات وبس .

نظره حزينه..

يابني الحرية والعدالة جاية بس محتاجة صبر وربك كريم.

مشي حميدان من عندها والدموع تنزل من عينة كل الشوارع تمتلا بهم كأن الارض أصبحت أرضهم.

بعد الشغل مع والدها قفل الدكان راح البيت .

داخل حميدان غرفته بدموع.

تذاكر صديقة عزام وهما راجعين من  المدرسة الثانويةالقاء مظاهرات حاشدة.

..الحرية هى فلسطين يسقوط الصهيونية تحيا فلسطينة بروح والدم تعيش أرضنا ..

وراح عزام وسط المظاهره اما نور فكان بيحول يمنع صديقة شباب كبار اطفال من يضرب بحجارة كأن اسلحة نارية هما يمتلكون الأسلحة والذخيرة ونحن لا نمتلك سواء حجارة .

ورصاصة تخترق قلب عزام وموته كتير من كل الأعمار وهو يلفظ أنفاسه .

حميدان امي وأبوي واختي فيروز خلي بالك منهم.

واستشهد اغمض عين وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة.

كتب فى مذاكرته :-

عزام ياصديقي هل هذا الوطن يستهل الموت من أجله

هل صديقي زنين عندها حق يكون فى جيش الاحتلال

هل هم لهم حق ونحن الغرباء .

لماذا تصمد الدول العربية والإسلامية لماذا حماس وحزب الله اعداء .

سمع صوت غارة جوية إسرائيلية.

تم إطفاء انوار البيوت الكل خايف حذر تجول قفل المحلات من المغرب..

الأيام والليالي مثل ماهي لاشئ يتغير.

جلس أمام دكانه وجاء زنين  يرتدي ملابس غالية.

ابتسم ..

مش هتعزام على ياصاحبي..

ابتسم بسخرية..

فكر عزام يازنين .

ابتسم نظره غيظ..

غباء ياصديقي أجرى وراء شعارات الحرية تقدير تفهمني 

الإستفادة ايه تضحي ياسلام فلان مات دموع اهات فين الإنتاجية مات ياحرام فى الأول اسمك كام يوم على السان يفوت كام يوم كام يوم لا حد فكر اسمك كل لى يهمهم لقمه العيش فين الحكومه فين الأحزاب حماية الوطن فين العرب صدقني معاهم المكسب فلوس حياه كرامه ..

حميدان يستمع الكلام نظره صدق ..

 ابتسم نظره حزينه…

عمك قاسم واخوك عابد لى ضحي باروحهم علشان لى ذيك يعيش اغباء ياعديم الفهم.

ابتسم نظرة غموض..

 شوف الفلوس لى معايا ياعم حميدان والبس الغالي والساعه الغالية الماركه..

بعصبية حميدان :-

والله لو عمك واخوك الله يرحمهم غالين علي لا كنت قتلتك ياصديقي .

نظره غضب..

فكر فى كلامى ياصديقي الحي إبقاء من الميت .

الأب نظره استغراب..

صاحبك مشي بدري يعني …

نظره غضب ..

ايوة يابوي بقولك صاحبك مشي بدري مقعدتش لى ياكل معانا..

حط الصينه وفرش الأكل..

امك انهاردة عمله شوية فطار مفيش بعدكدة..

نظره حزينه..

لحد أمتي يابوي ..

نظره عدم فهم..

هو ايه يابني لحد أمتي.. 

نظره غضب..

تعريف يابوي أن رنين مع حق المصلحه معاهم واحنا ولاد عم العرب فين الأحزاب فين..

نظره حزينه..

عايز تروح معا اتفدل وساعاته انت ولا ابني ولا عارفة

مات.

رح حميدان مع زنين.

نظرة زنين لى حميدان نظرة إنتصار.

اركب يانور سابك كل الكلام مجرد شعارات.

تمر الأيام ويشتغل حميدان معاهم فى المعسكر يرتدى الزى الإسرائيلي.

هناك اتعرف على الين كانت جميلة اذا احد نظر له يعجب به دون شعور.

مع الوقت حب الين وتزوجها .

… هل انا صح ماذا فعلت دول اعداء .

فى مغارة كان حميدان معاه رجال .

ومنهم ولدها.

وسلم عليهم بحرقة وهو متنكر فى ملابس شيخ.

 واصف لهم مخارج ومداخل المكان

لى هو فى.

 ابتسم صدقى وهو شاب فى أواخر الثلاثينات:-

كل واحد عرف هيعمل اية..

والجميع على بركه لله.

… فى جرائد تم اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي حاميم احتوت.

وتم القبض على كارمن سليم واعتقاله فى السجن لى حين محاكمتة.

وكان الاخبار على حميدان مثل الصاعقة رغم الفرحة التى بداخلة.

.. احبك ياوطني رغم السنين التى تملأ المكان أحزان من مجزر لاترحل من الوجدان باسم وطن يمتلكه الصهيونية الكاذبة ..

كانت من ضمن جيشهم الإسرائيلي فتاة جميلة من أصول بولندية يهودية الدينيه أختين احتوت .

شعره طويل النص ضهره لون عينه اخضر تقيل تشد جميع من ينظر إليها .

كان حميدان دون واع قلبه يزيد فى حبه.

كان زنين يلاحظ هذا التعلق ابتسم وقعت ياصديقي.

نظر له نور.

الااسف ياصديقي.

زنين بخبث :-

تحب يعني .

فهم حميدان .

يعني .

… احيانا اغراء الحياة يجعل الواحد ينغمس فيه ومع ايام اتعرف عليها وأصبح على علاقة بها ونسي الوطن 

وهنا أصبح خيان دون أن يشعور.

واعترف تحت تأثير الخمر با زملائه فى المقاومة.

تم القبض عليهم .

أصبحت الخيانة تاثير فى دمه .

عندما عرف والدها قرران يقتله.

راح والدها المكان الذي يتواجد بة بار شلهوب يشرب الخمر وطعنه والدها فى وسط الأنظار وكل حوله فى فظع

ابتسم بدموع:- اة ياربى على الوجع لى كدة يابني .

تم القبض عليه فى السجن والحكم عليه بإعدام بالرصاص من الأعداء فى مدائن عام.

( النهاية)

اسفة على هذا النهاية احترامي وتقديري لى الشعب الفلسطيني .

الكان خيالي الااسف هو القائد وليس انا اكتب دون أن أعرف النهاية حتى الأحداث اين تسير.

السقوط في بئر مسدود

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار