منوعات

ارتفاع في طلبات الحصول على شهادات حسن السلوك للعمل في القدس الغربية

جريدة موطني

ارتفاع في طلبات الحصول على شهادات حسن السلوك للعمل في القدس الغربية

يارا المصري

ارتفاع في طلبات الحصول على شهادات حسن السلوك للعمل في القدس الغربية

ارتفع خلال الأشهر القليلة الماضية طلب أصحاب العمل في القدس الغربية على تقديم شهادات حسن السيرة والسلوك عند قبولهم في عمل جديد.

وتشير شهادة حسن السيرة والسلوك إلى أن الشخص ليس لديه سجل جنائي، ويتم الحصول عليها بعد طلب من السلطات المختصة.
بالإضافة إلى الطلب بتقديمها كجزء من العمل، يجب تقديمها في أطر تعليمية معينة، مثل التقديم للدراسة في الجامعات وكذلك عند التقدم للحصول على تأشيرة لبعض الدول.

ويمثل هذا الطلب عقبة لبعض سكان القدس الشرقية الذين كانوا في وضع أمني سيء مع الشرطة وتمت مطاردتهم في الماضي أو تم اعتقالهم ومن ثم أُفرج عنهم ويبحثون الآن عن عمل.

ويتعرض الشباب المقدسي لصعوبات وضغوط خاصة لمن يحمل أرشيف جنائي لدى السلطات الاسرائيلية وأجهزتها الأمنية والاحتلال مما يصعب على الشباب تقديم طلب الحصول على تصاريح عمل، وهو ما يمنع الشباب من التقديم للكثير من فرص العمل مما يبقي كثيرين منهم بلا عمل.

تذكر مؤسسة القدس أن معظم الشباب في القدس يضطرون إلى دفع مبالغ مالية كبيرة للمقاولين للحصول على تصاريح عمل، مما يجعلهم يقعون تحت وطأة الاستدانة.
وأثناء العمل يعاني شباب القدس من ضغوط متعددة من قبل السطات سواء كانوا يعملون بموجب تصريح عمل رسمي من السلطات الاسرائيلية أو العمل سرا عن طريق الخلسة والتسلل.

ولا يتمتع شباب القدس في حال عدم الحصول على تصاريح عمل على أي حق من الحقوق العمالية بالتأمين أو التقاعد أو التعويض أو بالإقامة الكريمة في حال تطلبت طبيعة العمل الإقامة، كما يواجهون عقبات عدة أثناء العمل أبرزها المطاردات الأمنية التي تقوم بها قوات الأمن الاسرائيلية تجاه المخالفين من العمال الفلسطينيين في القدس الغربية.

وتفيد معطيات فلسطينية بأن معدل البطالة في القدس يبلغ نحو 14%، في حين يشتغل أغلب العاملين في المدينة في قطاعات الإنشاءات والتجارة والخدمات، ووفق التقرير فإن العاملين في قطاع التجارة والمطاعم هم الأغلب وتقدر نسبتهم بنحو 27.5% من المشاركين في القوى العاملة، يليهم العاملون في قطاع البناء والتشييد ويشكلون 25.3%، ثم العاملون في قطاع التعدين والحجر والصناعات التحويلية ويشكلون 13.8%، والباقي موزعون على قطاعات أخرى.

وفيما يتعلق بالتوزيع النسبي للعاملين (15 سنة فأكثر) حسب عدد السنوات الدراسية، أظهرت النتائج أن 23.7% من العاملين بالقدس أنهوا 13 سنة دراسية فأكثر، و43% منهم أنهوا بين 10 و12 سنة دراسية، و24.3% أنهوا بين 7 و9 سنوات دراسية.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
"روضتنا جنتنا "مبادرة تعليمية بروضة مدرسة العليقات الإبتدائية بكوم امبو وزير الأوقاف يقرر ضخ 50 مليون جنيه قروضًا حسنة دون فوائد نائب محافظ قنا يتابع تنفيذ أنشطة مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان بقرية البراهمة وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي بمارسيليا. جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية بشرية وتمريضية بقرية البراهمة بقفط ضمن مبادرة بداية وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل سفير المملكة المغربية لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك محافظ المنيا فى جولة ميدانية لتفقد الحالة العامة لمنطقة الحبشى والجزارين والزخرفية وشوارع حي مكة جنو... بمناسبة اليوم الوطني 94 كرنفال رياضي نظمه مركز الزهراء ممثلا بمنتدى الرياضة التطوعي أبحاث حديثة تظهر زيادة العقوبات على شباب القدس الشرقية في عام 2024 اللواء مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع يفتح المركز الرئيسى لمنتجات مصنع الإلكترونيات