المقالات

جولات ميدانية لوكيل وزارة الزراعة بالفيوم

جريدة موطني

جولات ميدانية لوكيل وزارة الزراعة بالفيوم لعمل ندوات عن الملقحات الحشرية بابشواي
تقرير د شاهي علي…
نظمت مديرية الزراعة بالفيوم بقيادة المهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم ندوات توعية لمزارعين عن الملقحات الحشرية بمركز ابشواي وذلك في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظة الفيوم ويرفقه أثناء الجولة المهندس حسام السيد مدير عام الارشاد الزراعي بالفيوم وبحضور مدير عام الإدارة الزراعية بابشواي المهندس هيلان شعبان والمهندس قرنى السيد مسؤول المكافحة البساتين بابشواي الزراعيه والمهندس عبدالباقى يونس مفتش المكافحة بالادارة والمهندس وليد أمام مفتش الإرشاد الزراعي بالإدارة ومديرى الجمعيات الزراعية وعدد من كبار المزارعين بابشواي .

افتتح وكيل الوزارة الندوة بتهنئة المزراعين والترحيب بهم وقام بتعريف الملقحات الحشرية وانواعها وخصائصها وأهميتها وسبل إستخدامها في زيادة الإنتاج الزراعي.

وأشار راشد أن نحل العسل له أهمية خاصة كملقح للأسباب التالية:

1- يزور النحل مدى واسع من أنواع الأزهار النباتية.

2- عندما يزور النحل نوع معين من الأزهار يلتزم بإستمرار زيارته لهذا النوع لفترة مناسبة وتعرف الظاهرة بالإخلاص أو الوفاء الزهري Fidelity ومثل هذا السلوك له قيمة خاصة في نقل حبوب اللقاح بين نباتات نفس النوع.

3- يمكن نقل الخلايا لتكثيف أعداد النحل في المكان والوقت المناسب .

وعلى صعيد آخر قال حسام أن معظم الملقحات هي أنواع “عامة” تزور مجموعة متنوعة من الأنواع النباتية المختلفة. ومع ذلك ، لدى البعض تفضيلات حصرية لأنواع نباتية معينة وتعرف باسم “المتخصصين”. النباتات التي زارها هؤلاء المتخصصون لديها تعديلات معقدة ومحددة للتفاعل مع الملقحاست.

تسبب الأنواع المختلفة من الملقحات تباينًا في سمات الأزهار التي تشمل التشكل والرائحة واللون والحجم والمكافأة وعلم الفينولوجيا وغيرها. يتم اختيار كل سمة بشكل فعال لحاجة المكافأة لمجموعات معينة من الملقحات.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار