مراة ومنوعات

التنمر الالكتروني ظاهرة خطيرة تهدد المجتمع …

والعقوبة تصل فيها الي الحبس سنة وغرامة 100 الف جنية..! 

**التنمر الالكتروني ظاهرة خطيرة تهدد المجتمع … والعقوبة تصل فيها الي الحبس سنة وغرامة 100 الف جنية..!

 

المستشار/ عمرو الريدي يكتب…**

 

التنمر ظاهرة قديمة متجددة عابرة للمجتمعات والثقافات، تمارس من قبل فئة أو شخص أكثر قوة على الاشخاص أو الفئات الاقل قوة ، أما التنمر الالكتروني فظهر بظهور مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام الوسائل الالكترونية حيث يعد التنمر الالكتروني جريمة انتشرت مؤخرا بشكل ملحوظ عبر شبكة الانترنت خاصة، فهو يعني كل أشكال الإساءة والإيذاء موجهة من فرد إلى فرد أخر أو إلى مجموعة من الأفراد، حيث يستغل المتنمر المواقع الالكترونية كمواقع التواصل الاجتماعي، المنتديات الحوارية والمدونات وغيرها، لتمرير رسائل عدائية متعمدة شديدة اللهجة كلها سب وشتم وتجريح وحتى قذف، يهدف بها تشويه صورة الفرد المتلقي وإلحاق الأذى به وبنفسيته تصل إلى حد الاكتئاب و الانتحار لتخلص من الابتزاز المتعرض له.

 

**تعريف التنمّر الإلكتروني (بالإنجليزية: Cyberbullying)**

 

التنمر عبارة عن إيذاء متعمد، والإلكتروني منه عبارة عن نشاط يحدث على الأجهزة الرقميّة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب، وذلك عن طريق إرسال رسائل على البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر الألعاب والتطبيقات من خلال شبكة الإنترنت، ويشمل عدّة أمور قد تُسبب الضرر للشخص المُتنمر عليه وتشمل مشاركة معلومات شخصيّة محرجة، لإزعاج أو بث الخوف في نفس الشخص المتنمر عليه.

 

**أنواع التنمر الإلكتروني:**

 

**وطرق التنمر الإلكتروني متعددة ومتنوعه، وفيما يأتي أهم أنواعها وأشكالها عبر الانترنت:**

 

1. **المضايقة**: هو إرسال الرسائل المسيئة والوقحة أو تعليقات سيئة أو مهينة على المشاركات والصور وغرف الدردشة أو أن تكون هجوما صريحا على مواقع اللعاب.

 

2. **تشوية السمعة**: هذا عندما يقوم شخص ما بإرسال معلومات عن شخص آخر مزيفه أو ضاره أو غير صحيحه ومشاركة صور لشخص ما بغرض السخرية ونشر الشائعات المزيفة والقيل والقال ويمكن أن يكون ذلك على أي موقع عبر الانترنت أو على التطبيقات حتى أننا نسمع عن أشخاص يغيرون صور الآخرين وينشرون على الانترنت لغرض التنمر.

 

3. **الإهانة**: هو عندما يستخدم شخص ما عن قصد لغة متطرفة وعنيفة للغاية ويدخل في الحجج والمعارك عبر الانترنت للتسبب في ردود الفعل والتمتع بحقيقة أنه يسبب شعور بالضيق لشخص ما.

 

4. **انتحال الهوية**: عندما يخترق شخص ما حساب البريد الالكتروني أو حساب الشبكات الاجتماعية لاحد الاشخاص ويستخدم هوية الشخص عبرالانترنت لارسال مواد فاحشة أو محرجة إلى الآخرين أو نشرها، كذلك إنشاء ملفات تعريف مزيفة على مواقع الشبكات الاجتماعية والتطبيقات ويكون من الصعب جدا إيقافها.

 

5. **الخداع**: عندما يقوم شخص ما بمشاركة معلومات شخصية عن شخص آخر أو خداع شخص ما لكشف الاسرار وإرسالها إلى الآخرين، وقد يكون ذلك ايضا مع الصور ومقاطع الفيديو الخاصة.

 

6. **التكرار في الهجوم **: هو تكرار إرسال الرسائل التي تتضمن تهديدات الذى أو المضايقة أو رسائل التخويف أو الانخراط في أنشطة أخرى عبر الانترنت تجعل الشخص خائفا علي سلامته.

 

7. **الاستبعاد**: هذا عندما يقوم الآخرون بترك شخص ما خارج مجموعة ما عمدا على تطبيقات الانترنت ومواقع الالعاب، وهذا هو أيضا شكل من أشكال التنمر الاجتماعي وشائع جدا.

 

**صور التنمر الإلكتروني:**

 

1. **التنمر الجسدي: **وهو ما يعرف قانونا بجرائم الايذاء والذي يأخذ صور الضرب والدفع والبصق والصفع، أو قد يأخذ صورالاضرار بأموال الآخرين كإتلاف الموال الخاصة.

 

2. **التنمر اللفظي**: وهو ما يشمل النعوت، والتلقيب، والاهانة، والترهيب، والتجريح، والتهديد، والتعيير، والتعييب، والذي تشكل به الافعال السابقة قانونا صور جرائم الذم والقدح والتحقير بقصد الحط من مكانة الاشخاص وقدرهم أمام المجموعات التي ينتمي إليها.

 

3. **التنمر النفسي**: هدفه الاساءة إلى سمعة الشخص اجتماعيا ومنه الاشاعات، والكذب، والاحراج، وتشجيع الآخرين على نبذ الشخص اجتماعيا، وهي تأخذ قانونا النتيجة الاجرمية لجريمة الذم والتحقير والقدح.

 

4. **التنمر الجنسي**: أي قصد القول أو القيام بأعمال مؤذية أو مهينة جنسيا للشخص الآخر، مثل تعابير مهينة، وحركات جسدية ذات معنى جنسي غير لائق، واقتراحات جنسية، وصور إباحية، وهو غالبا ما يبدأ في سن المراهقة، وهي تأخذ صور مختلفة بالقانون مثل: فعل فاضح علني أو خدش للحياء العام، أو هتك العرض أو الاغتصاب، وقد تأخذ صور أخرى مثلا نكاح السفاح أو غيرها.

 

**الأثار المترتبة على التنمّر الإلكتروني**

 

وآثار التنمّر الإلكتروني على الأفراد مع اتساع دائرة التنمّر الإلكتروني أصبح يشكل تهديداً حقيقياً على الأشخاص الذين يتعرضون له، فطالما أن الضحايا لديهم القدرة على الوصول إلى الهاتف أو شبكة الإنترنت فهم معرضون للإساءة والآذى من المتنمرين، وبالتالي فهم يشعرون بالخوف والقلق دائماً، وربما يؤدي بهم الأمر إلى التفكير بالانتحار وربما الانتحار فعلياً، فالعيش في الخوف والخجل هو أمر خطير جداً يخلّفه التنمر الإلكتروني.

 

**العقوبة**

 

تتمثل عقوبة التنمر الإلكتروني في مصر في السجن لمدة لا يمكن أن تقل عن 6 أشهر، ويتم دفع غرامة مالية لا يمكن أن تكون أقل من 10 آلاف جنيه، وكذلك لا يمكن أن تزيد قيمة الغرامة المالية عن 30 آلاف جنيه.

 

وتشدد العقوبة في حالة تنمر أكثر من شخص، وكذلك في حالة تنمر أحد الأشخاص الذين لديهم سلطة على الشخص المتعرض للتنمر، وتكون العقوبة المشددة في السجن لمدة عام كحد أدنى، مع دفع غرامة مالية لا تقل قيمتها عن 20.000 جنيه مصري، والغرامة لا تزيد عن 100 ألف جنيه مصري.التنمر الالكتروني ظاهرة خطيرة تهدد المجتمع …والعقوبة تصل فيها الي الحبس سنة وغرامة 100 الف جنية..!

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار