مراة ومنوعات

التين الشوكي أصبح من أولويات الفلاح المصري لأرباحه الهائلة وسهولة زراعته

 

كتب: خالد البسيوني.

فاكهة الغلابه أو كما يُطلق عليه في مصر “فاكهة الغلابه“، والمصطلح يشمل الشقين المزارع والمستهلك حيث أن النبات يناسب المزارع صاحب الدخل المحدود نظرا لقلة تكلفة زراعته ويمكنه تحقيق أرباح جيدة عن غيره من المحاصيل الأخري، أما بالنسبة للمستهلك فيُعد التين من أرخص الفواكه في أسعارها،  فاكهة الغلابه نبات يتحمل الظروف الجافة وشبه الجافة ودرجات الحرارة العالية لذلك تسود زراعته في الأراضي الصحراوية مثل طريق مصر إسكندرية الصحراوي وطريق مصر الفيوم الصحراوي.

قال الدكتور محمد صبحي بطاطا، رائد زراعة التين الشوكي والبرسيم الحجازي في مصر، أن زراعة التين الشوكي في مصر، أصبح من المشاريع الواعدة والتي يستهدفها الشباب في الآونة الأخيرة لأرباحه الهائلة وفائدة العظيمة، واصفًا إياها بزراعة الذهب الأخضر.

حيث أكد صبحي، أن زراعة التين الشوكي في مصر، أصبحت محط أنظار المستثمرين من مصر وخارجها، لما تدره من أرباح هائلة خلال الآونة الأخيرة.

الدكتور محمد صبحي بطاطا يكشف عن مشروع ال 500 فدان تين شوكي بمحور الضبعة
كشف الدكتور محمد صبحي بطاطا عن استثمار شركته نسور الوادي المتخصصة في استصلاح وزراعة الأراضي، عن مشروع زراعة 500 فدان من التين الشوكي بطريق الضبعة الجديد.

وقال صبحي، أنه بصدد إحداث طفرة هائلة في زراعة التين الشوكي، واستثمار كل مكوناته وليست الثمرة فقط.
حيث أكد الدكتور محمد صبحي، أن للتين الشوكي العديد من الاستخدامات التي تجعله من أهم الزراعات الاستثمارية.

وتابع صبحي، أن للتين الشوكي العديد من الاستخدامات أهمها تصنيع أعلاف الحيوانات من المخلفات، والتي تشكل أحد الأضلاع التي تحتاجها مصر في مجال الإنتاج الحيواني واللحوم الحمراء الفترة القادمة، لمحاولة تقليل استيراد اللحوم وتوفير العملة الصعبة، حيث إن للتين الشوكي فوائد لا حصر لها منها استخلاص الزيوت من البذور والكحول والجليسرين من القشور.

الدكتور محمد صبحي بطاطا يكشف عن مشروع 500 فدان تين شوكي
ولفت الدكتور محمد صبحي بطاطا، أن شركة نسور الوادي للاستصلاح الزراعي والإنتاج الحيواني، استهدفت إقامة المشروع بهدف زراعة 500 فدان تين شوكي، واستغلاله بالشكل الأمثل في الحصول على معظم فوائده التي أهمها إنتاج الأعلاف الخضراء عالية القيمة الغذائية.

حيث تحتوي على نسبة عالية من المياه والبروتين لتسمين الحيوانات والمواشي وزيادة نسب التحويل بها وبالتالي زيادة إنتاجنا من اللحوم الحمراء عالية الجودة وتوفيرها بالأسواق بأسعار مناسبة.

الدكتور محمد صبحي بطاطا يؤكد توافر جميع عوامل النجاح للمشروع
أكد الدكتور محمد صبحي بطاطا، أن مشروع زراعة 500 فدان تين شوكي بشركة نسور الوادي للاستصلاح الزراعي والإنتاج الحيواني، سيكون شاملًا لكل عوامل النجاح، ومواكبًا لكل النظم الحديثة بالزراعة والاستصلاح على أيدي أهم الخبراء بمجال الزراعة لاستهداف إنتاجية عالية من الثمار.

وفي السطور التالية يكشف صبحي بطاطا خطوات إقامة المشروع:-
• الأرض التي سوف يتم الزراعة فيها هي على طريق الضبعة الجديد
• حفر الآبار للحصول على المياه اللازمة للري والشرب
• شبكات ري رئيسية وفرعية تقوم بالري بصورة منتظمة
• الاستعانة بمجموعة من الخبراء في مجال الزراعة بأحدث الطرق
• توفير الأيدي العاملة المدربة والمخصصة في الزراعة
• الأسمدة التي يتم استخدامها في الزراعة
• الحصاد بأحدث الطرق
• زراعة المحصول وتسويقه وبيعه
• إقامة مبنى للمعدات
• بناء سكن للعمال
• بناء مخزن للأسمدة والمبيدات
• تمهيد الأرض وعمل شبكة طرق تؤدي إلى الأرض وشبكة طرق داخلية
لسهولة الخروج والدخول
• إدارة المشروع بالكامل بداية من الاستصلاح مرورا بالزراعة والتسويق
والبيع

 

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار