اخبار العالم

الصين ترسل رسائل إلى العالم.. وأمريكا: نرحب بالمستثمرين

جريدة موطني

متابعة عبده الشربيني

وجهت الحكومة الصينية رسائل إيجابية للقطاع الخاص ، حيث أنهت بكين الإغلاق الذي فرضه جائحة كورونا ، في وقت من المتوقع أن تشهد البلاد تعافيًا اقتصاديًا.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية ، وافق المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني على هدف النمو الاقتصادي لعام 2023 بنحو 5٪ وميزانية تتضمن زيادة الإنفاق العسكري.

وسط حالة عدم اليقين الجيوسياسي ، من المتوقع أن تزيد الميزانية العسكرية للصين بنسبة 7.2٪ هذا العام ، وهي نسبة أعلى نسبيًا من الزيادة المخطط لها في إجمالي النفقات.

النفط مرتبك بين تفاؤل الصين والمخاوف الأمريكية .. في أي اتجاه تتحرك الأسعار؟ ومن المقرر أيضًا ضمن الميزانية ، التي تمت الموافقة عليها من قبل حوالي 3000 مندوب تم اختيارهم بعناية في قاعة الشعب الكبرى في بكين ، لخلق 12 مليون وظيفة جديدة في المدن هذا العام – بزيادة قدرها مليون وظيفة عن العام الماضي.

تهدف الحكومة إلى تحقيق معدل بطالة يقارب 5.5٪ ومعدل تضخم حوالي 3٪.

في الوقت الذي تم فيه الإعلان عن هذه الأرقام ، أعاد رئيس الوزراء الصيني الجديد ، لي تشيانغ ، التأكيد على التزام بلاده بحماية حقوق المستثمرين ومواصلة دعم القطاع الخاص ، مع التقليل من معدل النمو الاقتصادي.

وأضاف أن المواطنين يركزون أكثر على القضايا التي تؤثر على حياتهم اليومية وليس على وتيرة النمو الاقتصادي.

“بصراحة ، لا يركز معظم الناس على نمو الناتج المحلي الإجمالي طوال الوقت. أكثر ما يهتمون به هو الأشياء التي تحدث في حياتهم اليومية ، مثل الإسكان والوظائف والدخل والخدمات الصحية والبيئة ،” قال رئيس الوزراء في أول مؤتمر صحفي له منذ توليه منصبه.

وقال إن الحكومة ستعطي الأولوية للاستقرار ، وهو ما يعني استقرار النمو والأسعار والوظائف ، مشيرا إلى أن تحقيق معدل النمو المستهدف للعام الحالي والبالغ حوالي 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، ليس بالمهمة السهلة بسبب مخاطر متعددة.

وأشارت وكالة بلومبرج للانباء ، إلى أن رئيس الوزراء لم يقدم ، في أول ظهور إعلامي رسمي له منذ توليه منصبه ، الكثير من التفاصيل حول إجراءات نقدية أو صناعية محددة سيتم اتخاذها لدعم الاقتصاد.

في غضون ذلك ، دعا رئيس مجلس الدولة الصيني الجديد لي تشيانغ ، في اليوم الأخير من دورة هذا العام للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ، إلى زيادة التعاون بين بكين وواشنطن ، واستمر في أن “الصين والولايات المتحدة يمكنهما ويتعين عليهما التعاون”.

وأضاف: “الحصار والقمع (ليس في مصلحة أحد)” ، مكررًا اتهامات الرئيس الصيني شي جين بينغ بأن الولايات المتحدة تريد منع صعود الصين في العالم من خلال الاحتواء والعزلة.

وأوضح أن الشركات الخاصة في الصين ستتمتع ببيئة أفضل ومساحة أوسع للتنمية ، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

“ستبذل الحكومة جهودًا لتعزيز بيئة الأعمال التجارية الدولية الموجهة نحو السوق والقائمة على القانون ، ومعاملة الشركات من جميع أنواع الملكية على قدم المساواة وحماية حقوق ملكية الشركات وحقوق ومصالح رواد الأعمال وفقًا للقانون ،” قال ليفي في مؤتمر صحفي.

وأضاف: “سنخلق بيئة متساوية لجميع أنواع الكيانات التجارية ، وسنقدم المزيد من الدعم للمؤسسات الخاصة لتنمو وتزدهر”.

وقال “مع وجود سوق كبير جدا ينعم بالطلب الهائل ، فإن الصين لديها عدد كبير من القطاعات الجديدة ومسارات السباق الجديدة التي توفر فرصا هائلة لأصحاب المشاريع الخاصة”. كما شدد على أن “التزام الصين بتنمية القطاع الخاص راسخ”.

من ناحية أخرى ، قال رئيس مجلس الدولة الصيني إن بلاده “ستوسع الانفتاح أكثر هذا العام تماشيا مع قواعد التجارة الدولية رفيعة المستوى ، وستفتح أبوابها على نطاق أوسع للعالم مع توفير بيئة أعمال وخدمات أفضل. . “”

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار