المقالات

كيف تخطط لسنة دراسية جديدة؟

جريدة موطنى

كيف تخطط لسنة دراسية جديدة ؟ 

بقلم / ريهام ياسر سليمان

أيام و تشرق شمس سنة دراسية جديدة ، لكن هل أنت كطالب مستعد لتلك السنة ؟ هل خططت لها جيداً ؟ أم أنك لا تبالى و تقول هى سنة مثل أى سنة ستمر ، لكن أحب أن أقول لك كيف لا تبالى ووالديك يجلدون ذاتهم ويتحملون كثيراً من المتاعب من أجل أن يشعلون لك قنديل علما ، ويوفرون لك كل مصاريف تلك السنة الدراسية التى لا تحمل أنت همها ، حان وقت تحملك للمسئولية يا عزيزى/تى لأنك مسئول/ة عن نجاحك منذ اللحظة التى قرر فيها والدك أن يعلمك. 

أنت كطالب علم أول خطواتك نحو عام دراسى مميز وحافل بالإنجازات والعلامات الممتازة هو إخلاص نيتك لله عز وجل فى وجهتك نحو العلم و أن يكن لك زاد دينياً من خلال مصاحبة القرأن فما زاحم القرآن شئ إلا وباركه فأجعل لك وردا لا تفوته فيفوتك الكثير من الخير والبركة ، و حفاظك على فروض الله . 

ويجب على الآباء والأمهات كما هم حريصون على تهيئة أدواتهم وكتبهم الدراسية أن يكون حرصهم أيضا على أخلاقهم و تربيتهم دينياً فى أولى إهتمامتهم لأن ذلك سينعكس على مسارهم التعليمى ، أما سمعتم عن وصايا لقمان الحكيم لإبنه ، فأنت كأب وأنت كأم جهزى وصايا أخلاقية لأبنك أو إبنتك ، أنتم مسئولون أيضاً كالمعلم ، فالمعلم فى المدرسة وأنت معلمه فى بيته . 

أما عن الخطوة الثانية فهى الخطة السنوية و كتابتك لأهدافك ، كتب عليك قرائتها تغذى العملية المعرفية و التعليمية لديك مثلاً كتاب( مدير الدقيقة الواحدة) حيث أنه يجعلك تدرك قيمة الوقت و ماهى أهداف الدقيقة الواحدة ويضمن لك دوام الفائدة ، و كتاب ( معجزة الصباح العادات ال 6 لتغيير حياتك قبل ال 8 صباحاً ) يحدثك عن أهم المنقذات التى تمارس بالساعه ٥ صباحاً يومياً لمده ٣٠ يوماً لكي تصبح نمط حياتك موضحاً لك كيف تمارسها ، و كتاب ( ادرس بذكاء وليس بجهد ) وهو من تأليف كيفن بول ، تتعرف 

من خلاله وسائل اتقان المبادئ السبعة الاساسية لمهارات الاستذكار الكامل المعروضة في هذا الكتاب يمكنك أن تنفذ الي قدراتك الكامنة في داخلك للوصول الى أقصى أداء يمكنك تحقيقه ولتتمتع بقدرة أكثر على العلم ، وهناك الكثير من الكتب عليك أن تصل إليها بنفسك بالبحث المستمر ؛ لأن تلك الكتب ستساعدك كثيراً على التحصيل العلمى والتطبيقى لعامك الدراسى .

فإن خلق هدف يكن هو الهدف المسيطر عليك يحقق لك الكثير منا تود تحقيقه ، قم بعمل نوت بوك نصفه سلبيات والنصف الآخر إيجابيات حتى تستطيع مراجعة ما قمت به و التحكم فى زمام أمورك و السيطرة عليها فى الوقت المناسب ، سجل أيضاً العلامات الدراسية التى تريدها لتضعها نصب عينيك بإستمرار ، أكتب عبارات تحفيزية فى غرفتك كمنبه تحفيزى بإستمرار ، لا تضيع أوقاتك على السوشيال ميديا وحدد وقت لا تتعداه لأنها خاطفة للعمر إذ لم تكن أنت المسيطر عليها ، انضم لدورات تدريبية عبر منصات تعليمية معروفة وموثوقة المصدر . 

كن الطالب المغوار الهادف المبادر لا تسقط وإن فشلت فقم وحاول مرة و أخرى ، لا تجلس مكتوف اليدين وآخرين يضعون بصماتهم ، أتذكر مقولة جميلة محفزة هى لأول إمرأة فى أمريكا الشمالية تتسلق جبل إڤريست ” لقد اكتشفت أن المسألة لم تكن قوة بدنية إنما مسألة قوة نفسية ، إن الانتصار على هذا الجبل كان يكمن بداخلى ” ، نعم إن إنتصارك يبدأ من الداخل ، فقوى إرادتك نحو أهداف مستمرة والمضى فى النجاح وتحقيق معدلات عالية وعلامات رائعة ، أتمنى لكم سنة دراسية مختلفة ومميزة عن العام الماضي .

كيف تخطط لسنة دراسية جديدة؟

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار