اخبار العالم

ليبيريا: عدد قليل من المرشحات في الانتخابات التشريعية

جريدة موطني

ليبيريا: عدد قليل من المرشحات في الانتخابات التشريعية

متابعة – علاء حمدي

شهدت دولة ليبيريا عدد قليل من المرشحات في الانتخابات التشريعية حيث بلغت نسبة ١٥ في المائة فقط من المرشحين في الانتخابات التشريعية في ليبيريا في أكتوبر / تشرين الأول هم من النساء ، وهو ما يمثل انتكاسة لقضيتهم ، وفقاً للقائمة الأولية للمرشحين الصادرة عن اللجنة الانتخابية والتي صدرت اليوم .

ومن المتوقع انه سيتقدم نحو 159 امرأة من أصل 1030 مرشحا للانتخابات. في العام الماضي ، أقر البرلمانيون مشروع قانون لضمان وجود 30 في المائة على الأقل من النساء في القوائم الانتخابية ، لكن لم يتم تمرير القانون في نهاية المطاف من قبل الرئيس جورج وياه.

وقالت نورا نيوففيل ، رئيسة منظمة غير حكومية ناشطة في الدفاع عن النساء: “ستظل النساء تعاني ولن تُسمع أصواتنا ، 15٪ (…) إنها نكسة”. و في مايو / أيار ، وقع 25 حزباً من أصل 46 حزباً سياسياً مسجلاً على مذكرة تفاهم تنص على أن 30٪ على الأقل من المرشحين سيكونون من النساء. ومن أصل 103 برلمانيًا حاليًّا ، هناك 11 امرأة ، أي بنسبة 10.7 في المائة. تخشى الناشطات النسويات أن ينخفض ​​هذا العدد أكثر ، بالنظر إلى نقص المرشحات.

قالت فاسيا هاريس ، المحامية والناشطة في مجال حقوق المرأة: “إن الافتقار إلى التمثيل السياسي والقيادة للمرأة له تأثير سلبي على تنمية بلدنا ، مما يدفع بقضايا المرأة إلى الخلف”. و من المقرر إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في ليبيريا في 10 أكتوبر. سيسعى الرئيس الحالي جورج وياه لولاية ثانية. قدم نحو عشرين متنافسًا ، بينهم امرأة ، ترشيحهم حتى الآن.

قادت الدولة امرأة ، تدعى إلين جونسون سيرليف ، من عام 2006 إلى عام 2018. كانت أول امرأة تشغل هذا المنصب في بلد أفريقي.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار