المقالات

الدكروري يكتب عن وأحسنوا إن الله يحب المحسنين

الدكروري يكتب عن وأحسنوا إن الله يحب المحسنين
بقلم/ محمـــد الدكـــروري

لقد كان النبي صلي الله عليه وسلم رحيما حتي في حروبه مع الأعداء، فلقد جاء في صحيح الإمام مسلم، وجامع الترمذي، وسنن أبي داود، وسنن ابن ماجة عن سليمان بن بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله تعالى، ومن معه من المسلمين خيرا، ثم يقول صلى الله عليه وسلم له ” اغزوا باسم الله، في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدا ” وقد جاء في السنن الكبرى للبيهقي، وسنن أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال ” انطلقوا باسم الله، وبالله، وعلى ملة رسول الله لا تقتلوا شيخا فانيا، ولا طفلا، ولا صغيرا، ولا امرأة، ولا تغلوا، وضموا غنائمكم، وأصلحوا، وأحسنوا إن الله يحب المحسنين”

وقد جاء في جامع الترمذي، وسنن أبي داود، وسنن ابن ماجه، ومكارم الأخلاق للطبراني، والرسالة القشيرية للقشيري عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال ” إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر ” وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله” رواه الترمذي، وقد جعل الشرع المحافظة على الواجبات والفرائض من أفضل الجهاد، فعن أم أنس الأنصارية، أنها قالت يا رسول الله، أوصني، فقال صلى الله عليه وسلم “اهجري المعاصي، فإنها أفضل الهجرة، وحافظي على الفرائض، فإنها أفضل الجهاد، وأكثري من ذكر الله تعالى، فإنك لا تأتين الله تعالى، غدا بشيء أحب إليه من كثرة ذكره”

وهذا ما رواه ابن شاهين في الترغيب في فضائل الأعمال، والطبراني في المعجم الكبير والأوسط، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، أن سلامة النية وصفاء القلب عن قصد إيذاء الخلق وظلمهم من أفضل الجهاد، فقال صلى الله عليه وسلم “أفضل الجهاد من أصبح لا يهم بظلم أحد” رواه الدَّيلمي في الفردوس عن علي بن أبي طالب رضى الله عنه، وعن عبد الله بن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال “ما كان من نبي إلا كان له حواريون يهدون بهديه، ويستنون بسنته، ثم يكون من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويعملون ما تنكرون، من جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، ليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل” رواه مسلم.

وقد روي عن أبي هريرة رضى الله عنه أنه سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي العمل أفضل؟ قال ” إيمان بالله ورسوله ” قيل ثم ماذا؟ قال ” الجهاد في سبيل الله ” قيل ثم ماذا؟ قال ” حج مبرور ” رواه البخارى ومسلم، وعن ابن مسعود رضى الله عنه، قال قلت يا رسول الله أي العمل أحب إلى الله؟ قال ” الصلاة على وقتها ” قلت ثم أي؟ قال ” بر الوالدين ” قلت ثم أي؟ قال ” الجهاد في سبيل الله ” رواه البخارى ومسلم، وعن أبي ذر الغفارى قال، قلت يارسول الله أي الأعمال أفضل؟ قال ” الإيمان بالله والجهاد في سبيله” رواه البخارى ومسلم، وعن أنس بن مالك قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لغزوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها” رواه البخارى ومسلم.

وروي عن أبي سعيد الخدري في رضى الله عنه قال ” أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أي الناس أفضل؟ قال ” مؤمن يجاهد بنفسه وماله في سبيل الله ” قال ثم من؟ قال ” مؤمن في شعب من الشعاب يعبد الله، ويدع الناس من شره ” رواه البخارى ومسلم، وعن سهل بن سعد رضى الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال ” رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، والروحة يروحها العبد في سبيل الله، أو الغدوة خير من الدنيا وما عليها ” رواه البخارى ومسلم.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار